برامج جديدة بنظام التعليم المدمج بجامعة القاهرة.. وعامان فقط للثانوية وما يعادلها

5-12-2019 | 11:30

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

 

محمود سعد

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الانتهاء من إعداد برامج جديدة بكلية الآداب منها برنامج الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، وبرنامج الفلسفة التطبيقية، وطرح برامج بكالوريوس بكلية الزراعة، بالإضافة إلى البرامج المعتمدة بالمركز حاليًا.

وقال الدكتور الخشت، خلال اجتماع مجلس إدارة مركز التعليم المدمج، إن المجلس الأعلى للجامعات وافق في جلسته الأخيرة، على تغيير مسمى الشهادة الممنوحة من مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج وغيره من المراكز بالجامعات الحكومية المصرية إلى بكالوريوس أو ليسانس بنظام التعليم المدمج.

وأضاف الدكتور الخشت، أن المجلس الأعلى للجامعات قد وافق على تعديل بعض شروط قبول الطلاب الجدد ببرامج التعليم المدمج، ومن أهمها قبول الحاصلين على المؤهلات العليا (بكالوريوس – ليسانس) دون وجود فاصل زمني، كما يجوز للحاصلين على مؤهل فوق المتوسط (ثانوية عامة + 2 سنة معهد) التقدم بعد حصولهم على المؤهل دون وجود فاصل زمني.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الفرصة متاحة أمام الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من المؤهلات المتوسطة للتقدم بعد مرور عامين على الأقل من تاريخ الحصول على المؤهل، واستثناء الطلاب المصريين المقيمين بالخارج الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وأبناء شمال وجنوب سيناء من هذه المدد الزمنية.

وأكد الدكتور الخشت، أن المركز حريص على التوسع في برامج التعليم المدمج، نظرًا للزيادة المتنامية للطلاب الراغبين في الدراسة بنظام التعليم المدمج، وأن الجامعة تقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتطوير البنية التحتية والتكنولوجية للمركز، لافتًا إلى حرص الجامعة على تقديم البرامج الجديدة بنظام التعليم المدمج بما يتواكب مع متطلبات العصر.

جدير بالذكر، أن التحول من نظام التعليم المفتوح إلى نظام التعليم المدمج، أحد أهم الإنجازات التي تحققت خلال العامين الماضيين في جامعة القاهرة، وهو يعد من أفضل المسارات التعليمية التي تجمع بين مميزات النظم التعليمية المختلفة في نظام واحد مدمج، حيث يجمع بين التعليم التقليدي الذي يضم المحاضرات التقليدية في قاعات الدراسة، والتعلم الإلكتروني عن طريق الإنترنت.