أكاديمية البحث العلمي تشارك في اجتماع الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال بالأردن

4-12-2019 | 12:44

أكاديمية البحث العلمي

 

محمود سعد

شاركت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في اجتماع تحت عنوان "‎الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال ودور مجمعات العلوم والتكنولوجيا في ‎التنمية المستدامة في البلدان العربية" بمدينة عمّان بالأردن، والذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، وحضر الاجتماع عدد من العلماء والخبراء من مختلف البلدان العربية.

ويهدف الاجتماع مناقشة الثغرات في النظم الإيكولوجية الوطنية للابتكار، وقد شاركت مصر في الاجتماع ممثلة في أكاديمية البحث العلمي بوفد نيابةً عن رئيس أكاديمية البحث العلمي، الدكتور محمود صقر مكون من د. عمرو فاروق، مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. شيرين محمد عبدالقادر، رئيس مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا ورئيس قسم الحاسبات والنظم والمشرف على الأقسام العلمية والإدارة العامة للمعامل المركزية بمعهد بحوث الإلكترونيات وعضو المكتب الفني لرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

كما حضر الاجتماع أيضاً وفد من المركز القومي للبحوث يضم كلًا من د. هالة القاضي، القائم بأعمال رئيس شعبة البحوث الهندسية والمشرف على المجالس النوعية، ود. قرني عبدالله خليل، أستاذ الكيمياء العضوية التطبيقية وعضو مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا ودعم الابتكار ورئيس مجموعة المواد المتقدمة والنانوتكنولوجي بمركز التميز العلمي.

حيث شارك بمحاضرة عن "دور أنشطة نقل وتسويق التكنولوجيا ودعم الابتكار في ربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات المجتمع وبناء اقتصاد قائم على المعرفة"، ود. أسامة معوض دويدار، باحث وعضو مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا، والذي شارك بمحاضرة عن "أهمية التشريعات في تعزيز دور أودية العلوم والحاضنات التكنولوجية في الجامعات والمراكز البحثية: دراسة حالة جمـهورية مصر العربية".

كما حضر الورشة د. محمد أحمد فؤاد نجم، معاون رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ممثلًا عن الهيئة.