هداف إماراتي وصيحة سعودية.. أبرز ملامح «خليجي 24» بعد انتهاء الدور الأول

3-12-2019 | 18:08

بطولة كأس الخليج العربي

 

أحمد ناجي

اختتمت منتخبات بطولة كأس الخليج العربي مواجهات الدور الأول من بطولة «خليجي 24» أمس الاثنين.

وتمكن المنتخب العراقي رفقة قطر من التأهل إلى دور نصف نهائي البطولة عن المجموعة الأولى، فيما تأهلت المملكة العربية السعودية مع المنتخب البحريني عن المجموعة الثانية.

وتأهل المنتخب العراقي كأول مجموعته برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل، فيما تأهلت قطر برصيد 6 نقاط، من فوزين وخسارة.

وفي المجموعة الثانية، نجح المنتخب السعودي من التأهل أول مجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين وخسارة وحيدة، بعد صيحة كبيرة بعد تعرضه للخسارة في أول لقاء، فيما حل المنتخب البحريني كثاني المجموعة برصيد 4 نقاط، من فوز وخسارة وتعادل.

وقدمت المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة رواية جديدة من روايات بطولات الخليج العربية أعرق بطولات المنطقة، حيث منافسة شديدة أكلمت عقد المتأهلين إلى المربع الذهبي من بطولة «خليجي 24».

وكانت من أبرز ملامح الدور الأول، تأهل المنتخب البحريني وحجز مقعده في المربع الذهبي بفارق الأهداف فقط على حساب المنتخب العماني حامل اللقب، كما كان المنتخب العراقي الوحيد الذي شق طريقه إلى المربع الذهبي في النسخة الحالية دون أن يتعرض لأي هزيمة.

كما فشل المنتخب اليمني الذي ودع البطولة في تحقيق أي فوز في البطولة.

وودعت منتخبات اليمن وعمان حامل اللقب والكويت والإمارات، لتخسر البطولة في الدور الأول ثلاثة منتخبات تجمع ثلثي ألقاب البطولة، إذ حقق المنتخب الكويتي الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب «عشرة ألقاب»، فيما توج كل من المنتخبين العماني والإماراتي باللقب مرتين سابقتين.

وسجل لاعبو المنتخبات في الدور الأول 39 هدفا في 12 مباراة، لتحقق النسخة الحالية رقما قياسيا جديدا، حيث كان أكبر عدد للأهداف شهده الدور الأول بالبطولة هو 37 هدفا في نسخة عام 2004 «خليجي 17».

وتصدر علي مبخوت مهاجم المنتخب الإماراتي قائمة هدافي البطولة الحالية برصيد خمسة أهداف منها الهدفين اللذين سجلهما في مباراة فريقه أمس أمام قطر، كما أنه توج هدافا للنسخة قبل الماضية عام 2014 بالسعودية برصيد خمسة أهداف.

ولا تزال فرص المنتخبات في المربع الذهبي للبطولة متكافئة، حيث يلتقي المنتخب السعودي نظيره القطري فيما يصطدم المنتخب البحريني بالمنتخب العراقي.

وجاء ترتيب مجموعتي بطولة «خليجي 24» بعد انتهاء الدور الأول على النحو التالي:

المجموعة الأول:

الترتيب المنتخب المباريات النقاط
1 العراق  3 7 نقاط
2 قطر  6 نقاط
3 الإمارات  3 نقاط
4 اليمن   نقطة وحيدة

المجموعة الثانية:

الترتيب المنتخب المباريات النقاط
1 السعودية  3 6 نقاط
2 البحرين  3 4 نقاط
3 عمان  3 4 نقاط
4 الكويت  3 3 نقاط

الأكثر قراءة