مدن صناعية عملاقة وبوابة للاستثمار وزيادة الصادرات وأعلى معدل نمو.. الأرقام ترد على النائب هيثم الحريري

3-12-2019 | 18:16

النائب هيثم الحريري خلال استضافته ببرنامج "الحكاية"

 

استضاف الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "الحكاية" على قناة mbc النائب هيثم الحريري عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك في الإسكندرية؛ لمناقشته في أفكار الكتلة المعارضة في مجلس النواب ، وخططهم للنهوض بمصر، لكن إجابات النائب الشاب كانت صادمة لكثير من متابعيه، بسبب إصراره على استخدام تعبيرات عامة بلا خوض في التفاصيل أو تدعيم كلماته بأرقام؛ بل إن الحوار كشف عدم دراية النائب بالكثير من التطورات حتى في دائرته الانتخابية بالإسكندرية.

اتهم الحريري الحكومة بأنها قادرة على حل مشكلات المصريين لكنها متكاسلة، وأنها غير راغبة في الاستعانة بخبراء لمساعدتها، دون أي إشارة إلى أن مصر أصبحت تنظم سنويًا مؤتمرًا لعلماء مصر في الخارج " مصر تستطيع "؛ لعرض مشكلات مصر في جميع المجالات، ومناقشة أفضل الطرق العلمية لعلاجها، وإصدار توصيات كانت وراء الكثير من الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية.

وقال النائب عن دائرة محرم بك، إن الدولة لم تهتم بالزراعة والصناعة، وهي عبارة صادمة للكثيرين، فقد اختار النائب مجالين كانا على رأس أولويات الدولة خلال الفترة الماضية، وأنهما شهدا طفرات غير مسبوقة شهد بها العالم كله.

ولأول مرة نشهد إنشاء مدن كاملة لصناعات بعينها؛ مثل الروبيكي للجلود ودمياط للأثاث؛ فبعد تخفيض المصانع طاقتها الإنتاجية إلى 40 %؛ بسبب أزمات الكهرباء والطاقة، ومعاناة القطاع الصناعي من عدم توافر الأراضي الصناعية، وندرة المشاريع الصناعية في الصعيد؛ بسبب مشكلات المناطق الصناعية، نجحت الدولة في إعادة المصانع للعمل بكامل طاقتها مرة أخرى بعد توفير الكهرباء والغاز والوقود لكافة المصانع، وطرح 32 مليون متر أرض مُرَفَقَة للمستثمرين وتجهيز 30 مليون متر للطرح، وتوفير 4 ملايين متر أرض مجانية للمستثمرين، و4 ملايين متر أخرى جاهزة.

مدينة دمياط للاثاث

5 مدن صناعية عملاقة ترد على اتهامات الحريري
كما تم تدشين 5 مدن صناعية عملاقة؛ منها مدينة النسيج بالسادات، والأثاث بدمياط، والبلاستيك بمرغم، وعودة التمويل لمشروع الروبيكي، وتشغيل المرحلة الأولى منه، ونقل المدابغ من مجرى العيون.

كما تم تأسيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة تقدر بنحو 460.6 كم2، التي تحتوي على 6 موانئ بحرية العريش والعين السخنة والطور والأدبية وميناءى غرب وشرق بورسعيد، و4 مناطق صناعية، وتضم المنطقة موانئ إضافة إلى مناطق صناعية من بورسعيد إلى العين السخنة.


" العلمين الجديدة " بوابة مصر للاستثمار
كما تعمل الحكومة على قدم وساق؛ من أجل إنهاء مدينة العلمين الجديدة الواقعة على مساحة 48 ألف فدان، لتصبح بوابة مصر للاستثمار عبر تدشين العديد من المشروعات، واستيعاب أكثر من 3 ملايين نسمة، وهو الحال نفسه بمجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة العاشر من رمضان، والذي يعد مجمعًا للصناعات الصغيرة والمتوسطة يضم 384 ورشة صناعية مقسمة على 3 مجمعات صناعية على مساحة تقدر 454 ألف م2.

وفي مدينة بني سويف تأسس أكبر مصنع للإسمنت في الشرق الأوسط؛ وفقا لمعايير البيئة الحديثة في العالم، يضم المصنع 6 خطوط، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي أصبحت تغطي كل شبر من أرض مصر.

مشروع المليون ونصف فدان


مشروع المليون ونصف المليون فدان حلم لكل المصريين
أما على مستوى الزراعة، فقد جاء مشروع المليون ونصف المليون فدان، و100 ألف صوبة زراعية، ليكونا بمثابة حلم لكل المصريين؛ حيث زيادة الرقعة الزراعية من 2 مليون و86 ألف فدان، إلى 3 ملايين فدان تم استصلاحها خلال السنوات الخمس الماضية، فيما يمثل 35% من مساحة الأرض الزراعية التي كانت تمتلكها مصر قبل تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، والتي كانت تقدر بحوالي 9 ملايين فدان، ليضيف المشروع حوالي مليون فدان للرقعة الزراعية.

زيادة الصادرات بالأرقام
كما أتهم النائب أيضًا الدولة بأنها لم تهتم بالصادرات، وأن تعويم الجنيه كان يجب أن يقابله زيادة في قيمة صادرات مصر إلى الخارج، دون إشارة للتطور الملحوظ الذي شهده قطاع التجارة الخارجية المصرية، بعدما ارتفعت قيمة الصادرات تزامنًا مع تحسن هيكل الواردات؛ حيث شهدت الصادرات المصرية للعالم ارتفاعًا خلال الفترة من 2015 حتى 2018؛ لتصل إلى 29,2 مليار دولار خلال عام 2018، مقارنة بـ 26,3 مليار دولار خلال عام 2017، و22,5 مليار دولار خلال عام 2016، و22 مليار دولار خلال عام 2015.

كما زادت قيمة الصادرات في النصف الأول من عام 2019، بنسبة 2% لتصل إلى 15,3 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2019، مقارنة بـ 15 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

وارتفعت الصادرات المصرية لإفريقيا بنسبة 27%، لتصل إلى 4,7 مليار دولار عام 2018، مقارنة بـ 3,7 مليار دولار عام 2017، كما ارتفعت الصادرات المصرية لدول غرب أوروبا بنسبة 15,9%، لتصل إلى 8 مليارات دولار عام 2018، مقارنة بـ 6,9 مليار دولار عام 2017، وكذلك ارتفعت الصادرات المصرية لدول شرق أوروبا بنسبة 8,3%، لتصل إلى 3,9 مليار دولار عام 2018، مقارنة بـ 3,6 مليار دولار عام 2017.

في حين ارتفعت الصادرات المصرية لدول أمريكا الشمالية بنسبة 20%؛ لتصل إلى 1,8 مليار دولار عام 2018، مقارنة بـ 1.5 مليار دولار عام 2017، بالإضافة إلى ارتفاع الصادرات المصرية لدول أمريكا الجنوبية، بنسبة 66,3%؛ لتصل إلى 360,1 مليون دولار عام 2018، مقارنة بـ 216,6 مليون دولار عام 2017.

مدينة الروبيكي للجلود


مصر تحقق أعلى معدل نمو صناعي 
كما أغفل الحريري تقرير "إيكونوميست" الذي قال إن مصر حققت أعلى معدل نمو صناعي في العالم تحت إدارة القيادة السياسية الحالية بين عامي 2016 و2018.

وأخيرا قال النائب، إن الدولة غير حريصة على زيادة المعاشات، دون أي إشارة لقرار رئيس الجمهورية، برفع الحد الأدنى للمعاشات؛ والتي مررها البرلمان في قانون جديد، بمنح أصحاب المعاشات 15% زيادة بموازنة الدولة 2020/2019، في يوليو الماضي من قبل مجلس النواب ، وتطبيقها بداية من شهر يوليو الماضي.

الأكثر قراءة