رئيس الطب النفسي بالأزهر: الاكتئاب العقلي هو الأكثر عرضة للانتحار

2-12-2019 | 21:16

الاكتئاب

 

راندا رضا

قال الدكتور هشام بحري ، رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن هناك أكثر من 40 نوعا من أنواع الاكتئاب ، مشيرًا إلى أن الاكتئاب العقلي هو الأكثر عرضة للانتحار، والمنتحرين بهذا المرض 25 ضعف الأمراض العادية.


وأضاف "بحري"، خلال لقائه في برنامج "حديث المساء"، الذي تقدمه الإعلامية ياسمين عز، المذاع على فضائية "MBC مصر"، أن الاكتئاب العقلي يشكل 1% من السكان، و7% يصابون ب الاكتئاب المتوسط: "بيصحي الصبح مش عايز يشتغل أو مبقاش يضحك زي الأول بس بيروح الشغل وبياكل وبيهتم بنفسه"، موضحًا أن الاكتئاب البسيط، يصيب 60% من المواطنين: "بتبقي حاجة وقتية وبتعدي مش محتاجة جلسات نفسية أو أدوية".

وأكد هشام بحري ، أن أنواع الشخصيات وسلوكها، هي ما تحكم إقدام الشخص على الانتحار: "مش كل الناس يعرفوا ربنا، وناس معندهاش حد يسندها، ومعندهاش أهل ومش بينتحروا ولكنها تعتمد على الأنا وقراءتها للمشكلة".

فيما قالت الدكتورة عزة فتحي، أستاذ علم الاجتماع، إن المُنتحر عندما يقدم على الانتحار لا يفكر في عقاب المجتمع، وإنما يريد أن ينهي حياته ظنًا منه أنه سيكون أكثر راحة، معقبة: "بيكون عايز يخلص من حياته".

وأشارت "فتحي"، خلال حوارها ببرنامج "حديث المساء" إلى أن الأسرة هى لبنة المجتمع الأولى، موجهة رسالة إلى الآباء والأمهات: "ربوا ولادكم.. اسمعوهم، واتكلموا معاهم، وناقشوهم".

وأضافت أن الأسرة عندما تنسحب عن أداء مهمتها في تربية أبنائها، فهم بهذا يسلمون أولادهم لرفاقهم، وللسوشيال ميديا، منوهة بأن المجتمع أصبح ماديا، وغاب الحوار والتواصل بين أفراد الأسرة الواحدة، مشددة على ضرورة أن نعلم الأبناء أن يلجأوا إلى الله.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية