خالد الفيصل في افتتاح "فكر 17": عالمنا يعاني أزمة كبرى.. وأبو الغيط: لابد أن نجدد أفكارنا

2-12-2019 | 21:26

الأمير خالد الفيصل

 

الظهران - مختار شعيب

وصف الأمير خالد الفيصل ، رئيس مؤسسة الفكر العربي، أمير منطقة مكة المكرمة، النظام الاقتصادي والسياسي العالمي بأنه ينذر بفوضي وأزمة كبري، مشددا علي أن العرب لن يستسلموا أبدا وأن العقول العربية قادر ة علي طرح فكر عربي جديد لمواجهة هذه الأزمة.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط في كلمته أمام الجلسة الرئيسية خلال أعمال مؤتمر "فكر 17" إن الوطن العربي يعاني أزمات غير مسبوقة ما بين حروب أهلية وصراعات مع الإرهاب والتطرف.

وأوضح أبوالغيط، أن هناك سؤالا يتجدد منذ أكثر من قرن من الزمان، لماذا تخلف العرب وتقدم الآخرون ؟، نحن نعاني من أزمة شاملة، ولابد من نهضة شاملة، فما جعل أوروبا تتقدم هو تغير طريقة التفكير ومناهج البحث، مشددًا على حاجة الأمة العربية إلي فكر عربي جديد يعتمد علي العقل والبرهان في تنظيم المجتمعات.

وأكد أبوالغيط، أنه لا ينبغي أن نفصل بين المنتج العلمي وطرق التفكير ما يزيد من أزمتنا فى العالم العربي، وأن يكون الفكر العربي معاصرا وأن يتجه لقضايا الحاضر المعاصر وليس أسئلة الماضي والأسئلة الفكرية الكبري، خاصة أن العالم يشهد حاليا توليفة جديدة في الثورة الصناعية الجديدة.

وأكد هنري العويط، مدير عام مؤسسة الفكر العربي، أهمية انعقاد مؤتمر "فكر ١٧" بعنوان نحو فكر عربي جديد بالمملكة وتلاقيه مع رؤية ٢٠٣٠، مشددا علي أولوية تجديد الفكر العربي منطلقا من الواقع.

وطرح العويط مسوغات مراجعة الفكر العربي، لأن منطقتنا لا يسعها أن تبقي بمنأي عن التداعيات الجسيمة للتغيرات العالمية في مختلف المجالات، ومختلف التحديات التي ترتب عليها جملة من المعوقات والتحديات، مشيرا إلى ما تعانيه دول عربية عديدة من مخاطر التفكك والصراعات المذهبية.

مادة إعلانية