تعرف على مكونات مشروع إنتاج البيض الخالي من مسببات الأمراض بالفيوم | صور

2-12-2019 | 14:43

محافظة الفيوم ووفد وزارة الزراعة خلال جولتهم لمتابعة المشروعات التابعة للوزارة

 

الفيوم-ميلاد يوسف:

قام وفد من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، ب جولة تفقدية لعدد من المشروعات التابعة للوزارة بمحافظة الفيوم، وكان فى استقبالهم الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم.


شملت الجولة التفقدية لوفد الوزارة، المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من مسببات الأمراض بمنطقة كوم أوشيم ، بحضور الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور منير الصفتي، رئيس مجلس إدارة المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية.

وقال رئيس مجلس إدارة المشروع، إن المشروع مقام على مساحة 100 فدان، وينتج 3 ملايين بيضة سنوياً، ويضم 6 عنابر تعمل بطاقة 3400 طائر للعنبر الواحد، ويضم مصنعا للأعلاف بطاقة إنتاجية 1.5 طن /الساعة، وصوامع لتخزين الأعلاف بطاقة 200 طن، بجانب المعمل المركزي، والقسم الوقائي، ومركز الصيانة، والأقسام الإدارية والمالية ومكتب التصدير.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة، أن المشروع يضم فندقا داخليا للعاملين، وغرف التعقيم وفحص العينات، ووحدة بسطرة الأعلاف، ووحدة خزانات المياه، ومطعماً وناديا اجتماعيا، ووحدات التفريخ بطاقة 8400 بيضة للوحدة، وأنه يعتمد على مصدر طاقة به دائم حتى لا ينقطع التيار الكهربائي ويؤثر في عملية الإنتاج.

وتحدث رئيس مجلس الإدارة، خلال زيارة وفد الوزارة، عن خطوات الإنتاج في المشروع، وعمليات التعقيم التي تتم له، وأن المشروع يبيع البيضة بـ 1.5 دولار فقط، وهو سعر تنافسي بالنسبة لبيعه في الدول الأجنبية، لافتا إلى أن المشروع يوفر اللقاحات البيطرية بشكل كبير.

وأكد وفد وزارة الزراعة ، أن المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من مسببات الأمراض يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط والثالث على مستوى العالم بعد دولتي أمريكا، وألمانيا، ضمن 10 دول عالمياً تنتج البيض الخالي من مسببات الأمراض، وأن تحليل إنتاج المشروع يتم من خلال 3 جهات عالمية، هي أمريكا، وألمانيا، وأنجلترا، وجهتين محليتين هما معمل الرقابة على الجودة التابع للمشروع ذاته، والمعمل المرجعي للوقاية على الإنتاج الداجني.

وقال محافظ الفيوم، إن المشروع يعد من المشروعات المتميزة جيدة الإنتاج والخصوصية وهو من النماذج الناجحة لعمليات الإنتاج المحلي التي تكفي الاحتياجات، إضافة للتصدير إلى الدول الأخرى، مؤكداً أن المحافظ ة تعمل على النهوض، والارتقاء بكل المشروعات الإنتاجية، والخدمية، والتنموية.

كما تفقد وفد الوزارة، ومحافظ الفيوم، معصرة الزيتون المقامة على مساحة فدانين، كما تفقدا مزرعة كوم أوشيم لانتاج الشتلات المقامة على مساحة 325 فداناً، وتم التأكيد على استغلال كل المساحات الخالية ب المحافظ ة لاستزراع تلك الشتلات وبيع الفائض عن طريق الإدارات الزراعية تحت إشراف ومتابعة مديرية الزراعة بالفيوم.


محافظة الفيوم و وفد وزارة الزراعة خلال جولتهم لمتابعة المشروعات التابعة للوزارة


محافظة الفيوم و وفد وزارة الزراعة خلال جولتهم لمتابعة المشروعات التابعة للوزارة


محافظة الفيوم و وفد وزارة الزراعة خلال جولتهم لمتابعة المشروعات التابعة للوزارة


محافظة الفيوم و وفد وزارة الزراعة خلال جولتهم لمتابعة المشروعات التابعة للوزارة

الأكثر قراءة