التضامن: فريق "أطفال بلا مأوى" ينقذ 4 أطفال مشردين

1-12-2019 | 13:41

وزارة التضامن الاجتماعى

 

أميرة هشام

قام فريق أطفال بلا مأوي بإنقاذ طفلين ومشردين بلا مأوي بناء علي عدة بلاغات واردة عبر الخط الساخن ووسائل التواصل الاجتماعي.


وفى نطاق عمل فريق أطفال بلا مأوي بمحافظة القاهرة تم مقابلة السيدة (سرية . س  ٦٥ عاما) حيث تقيم في عين شمس، وموطنها الأصلي محافظة الدقهلية.

على الفور تدخل الفريق وتم عمل اللازم وتقديم خدمة الإسعافات الأولية لها وتم عمل دراسة حالة أولية بمقر إقامتها بمنطقة روكسي، وتبين أن لديها ثلاثة أبناء منهم بنتان لا تعلم عنهما شيئا وولد لا يحسن معاملتها ويجبرها على الخروج للتسول فى الشوارع لتعود له بالمال.

وتمكن الفريق من إقناعها بالذهاب لإحدى دور الرعاية الاجتماعية لتوفير حياة كريمة بعد أن تم التواصل مع الابن حتى يتمكن من زيارتها.

أما عن السيدة (نهى . س) صاحبة 60 عاما موجودة فى نطاق محطة مصر وهي مطلقة منذ سنوات تعانى من قدم سكرى وبتر بكامل اليد اليمنى وفى حاجة ملحة للرعاية الطبية، حيث قام الفريق بالتعامل مع الحالة والتنسيق مع إحدى دور الرعاية الاجتماعية، وتم نقل الحالة للدار والتنسيق مع مسئولى الدار على إحضار طبيب متخصص لتقديم أفضل رعاية طبية للحالة إلى أن تستقر صحتها.

كما ورد للبرنامج بلاغ عن وجود طفل (م . س) أحد عشر عاما يعانى من التفكك الأسري، حيث يقطن شوارع منطقة شبرا الخيمة، متخدا من التسول مهنة له وعلى الفور تم التعامل مع الحالة، وتم إيداعه بإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، على أن يتم متابعة الابن من خلال دراسة الحالة ومحاولة دمج الطفل داخل أسرته.

أما عن الأبنة (أ . ح) ابنة السابعة عشرة عاماً فقد ورد بلاغ لفريق البرنامج بوجود الابنة بأحد شوارع مصر القديمة بعد أن لاذت بالفرار من بيت الأهل بسبب سوء المعاملة والتعدى بالضرب المستمر على الابنة من قبل الأخ الأكبر، وتسبب ذلك فى كدمات وجروح لدى الطفلة، ولهذا تركت الطفلة المنزل وذهبت إلى الشارع خوفا منهم، على الفور تدخل الفريق، وتم تقديم خدمة الإسعافات الأولية للابنة وتم ايداعها بمؤسسة فتيات العجوزة، على أن يتم اصطحاب البنت للمستشفى لعمل ملف طبي كامل .

يأتي ذلك في إطار خطة عمل البرنامج القومى لحماية ال أطفال بلا مأوى والذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ، حيث يستهدف توفير حياة كريمة للفئات الأولى بالرعاية.

[x]