انطلاق مسابقة بطولة الجامعات للبرمجيات بمشاركة 25 دولة عربية إفريقية

30-11-2019 | 19:11

مسابقة بطولة الجامعات للبرمجيات

 

أشرف عمران

انطلقت المسابقة الرسمية لبطولة طلاب الجامعات الإفريقية والعربية للبرمجيات، " معركة العقول " ب مدينة شرم الشيخ ، بمشاركة وفود من 25 دولة عربية وإفريقية.


تضم المسابقة دول "مصر - سوريا - الأردن - لبنان - الكويت - السعودية - الإمارات - تونس - المغرب - بنين - أنجولا - إثيوبيا - نيجيريا - العراق - قطر ـ فلسطين" وغيرهم.

وينظم المسابقة المركز الإقليمي للمعلوماتية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبرمجيات لطلاب الجامعات ِACPC 2019، والتي يشارك فيها هذا العام 135 فريقًا (500 طالب وطالبة) يمثلون 66 جامعة ومعهد من 25 دولة.

يذكر أن التصفيات قبل النهائية للمسابقة، قد شارك فيها 3000 فريق من مختلف الجامعات، ومشاركة أكثر من 10000 طالب وطالبة من إفريقيا والوطن العربي تمت خلال هذا العام.

​تستمر المسابقة لمدة خمس ساعات يتنافس فيها فرق الطلاب من الجامعات المختلفة فى عمل جماعى، ويتكون كل فريق من ثلاثة طلاب يشتركون معا، وباستخدام جهاز حاسب آلى واحد لحل مسائل المسابقة، وهذه الفرق يجب أن تكون قد اجتازت قواعد التأهيل عن السنة المحددة.

ويتوجب على كل فريق حل مجموعة تتكون من حوالي عشرة أسئلة باستخدام جهاز كمبيوتر واحد، يتم حل المسائل باستخدام لغات البرمجة C++, C , أوJAVA.

تشارك الفرق الفائزة هذا العام في المسابقة الدولة التي تنظمها جامعة موسكو ICPC 2020 في الفترة من 21-26 يونيو 2020 بمديتة موسكو.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إننا نسعي لريادة مصر في مجال بناء قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والالكترونيات في الوطن العربي وقارة أفريقيا، والأكاديمية تشجع على الإبداع والابتكار في جميع مجالات الحياة.

وقال الدكتور أسامة إسماعيل، المدير الإقليمي للبطولة العربية الإفريقية للبرمجيات، لطلاب الجامعات، إن الاشتراك فى هذه النوعية من المسابقات يتيح الفرصة للطلاب للعمل باكبر الشركات العالمية مثل جوجل وفيسبوك وأمازون وميكروسوفت وغيرها من كبريات الشركات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية