أبرزها استكمال المشروعات المتوقفة.. ملفات ساخنة تنتظر المحافظين الجدد | صور

28-11-2019 | 18:52

مشروعات الإسكان

 

مراسلو بوابة الأهرام بالمحافظات

يواجه المحافظون الجدد بـ 16 محافظة تحديات ومشكلات تؤرق المواطنين، بالإضافة إلى استكمال وتنفيذ المشروعات التي تسهم في تحسين الأوضاع بمختلف القطاعات.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي - خلال اجتماعه بالمحافظين الجدد أمس- ببذل أقصى الجهد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم كل في محافظته، واستغلال الميزات النسبية في كل محافظة، وتعظيم مواردها الذاتية، فضلًا عن المتابعة الميدانية للأوضاع في المحافظات، والتواصل والتفاعل المستمر مع المواطنين للتعرف عن قرب على التحديات التي تواجههم، وإيجاد حلول مبتكرة وغير تقليدية في هذا الإطار على نحو يتسم بإنكار الذات والتحلي بالضمير الوطني اليقظ ومكافحة الفساد والإهمال.

نرصد خلال السطور التالية أهم المشكلات المشتركة التي يواجهها المحافظون ومنها (القمامة، انتشار مركبات "التوك توك" بطريقة غير منتظمة، كثافة الفصول، تطوير القطاع الصحي).

الدقهلية :
يواجه د. أيمن عبد المنعم، محافظ للدقهلية الجديد، عددًا من المشكلات التي تهم المواطنين، أبرزها معاناة المواطنين بشكل دائم من تراكم القمامة، في ظل عدم وجود شركات تتولى الأمر، وعدم السيطرة على "النبيشة".
ويأتي ملف المرور ثاني أبرز الملفات المنتظر إيجاد حلول لها، منها انتشار مركبات "التوك توك" بمدينة المنصورة وتحدي قرارات فرض الغرامات، بجانب عدم التزام سيارات الأجرة بتشغيل العداد أو خطوط السير، وعدم تفعيل طرق التواصل لتلقي شكاوى المواطنين.
وتأمل محافظة الدقهلية في حل مشكلة انبعاثات مصنع سماد طلخا، والانتهاء من تطوير طريق جمصة الذي بدأ منذ شهر سبتمبر الماضي.

الغربية:
في محافظة الغربية تتصدر ـ أيضًا - مشكلة انتشار القمامة بالمراكز والقرى على رأس المشكلات الملحة التي تحتاج حلول سريعة من الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.
كما تشهد محافظة الغربية تردي وسوء الخدمات والمرافق الرئيسية، وهو ملف يحتاج أفكار وحلول من قبل محافظ الغربية الجديد، بجانب مخالفات الأبراج السكنية وعملية البناء العشوائي بدون تراخيص ومخالفة للارتفاعات والأدوار المسموح بها، خاصة بمدن طنطا والمحلة وكفر الزيات وزفتى، بجانب مشكلات تقنين أوضاع مركبات "التوك توك".

المنوفية :
يتطلب من د. إبراهيم أحمد إبراهيم شهاوي، محافظ المنوفية الجديد، إيجاد حلول للمشكلات التي تؤرق المواطنين، وعلى رأسها الطرق الداخلية المتهالكة داخل المحافظة خاصة في ظل تعطل بعض مشروعات الصرف بالقرى؛ مما أدى إلى تكسير الطرق الداخلية وبعض الطرق الواصلة بين مدن المحافظة وقراها، وتراكم القمامة بمداخل المدن والقرى.

مجمع الصناعات الحرفية بالاسماعيلية


كما تتطلع المحافظة إلى تحسين خدمة التعليم بالمحافظة وبناء مدارس متميزة جديدة لمواجهة كثافة الفصول والإقبال الكبير على المدارس التجريبية والمتميزة ما يجعلها أزمة سنوية لأولياء الأمور، بالإضافة إلى مشكلة متابعة المستشفيات الحكومية وقوائم الانتظار أمام العيادات وقلة الإمكانات وعجز الأطباء.

الإسكندرية:
تنتظر عروس البحر الأبيض المتوسط من اللواء محمد طاهر الشريف، محافظ الإسكندرية الجديد، إيجاد حلول لعددٍ من الملفات الشائكة، التي تتضمن مشكلات مزمنة عانت منها الإسكندرية على مدار سنوات منها (القمامة، البناء المخالف، وهدم العقارات التراثية).
ويعد استكمال محور المحمودية، وهو من أضخم المشاريع التي يتم تنفيذها حاليًا داخل الإسكندرية من الملفات التي تواجه محافظ السكندرية، بجانب مشروع القطار الكهربائي، والمقرر البدء فيه مطلع العام المقبل، علاوة على استكمال المشروعات التنموية التي تهدف إلى القضاء على العشوائيات.

أسوان:
3 ملفات شائكة على مكتب أشرف عطية، محافظ أسوان الجديد، أولها القمامة ومشكلاتها ومعاناة الأهالي منها، خاصة مدينة كوم أمبو، وذلك بعد غلق مقلب بلانة منذ 5 سنوات؛ حيث لم تجد المدينة منذ ذلك الوقت بديلاً لإلقاء القمامة التي تتراكم بشكل يومي في الشوارع.

وثاني الملفات هي مشكلة تهالك الطرق خاصة بالطريق الصحراوي أمام مدينة أدفو، التي يشهد كل فترة وقوع عدد من الحوادث، وآخر الملفات هي مشكلة كساد السياحة بالمحافظة رغم بدء الموسم السياحي الجديد.

قنا:
تعاني قرى قنا عدم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي، خاصة القرى المعرضة للسيول في موسمي فصل الربيع والخريف مع مشكلات نقص المياه في شهور الصيف، ونقص الخدمات الصحية.
ومن المنتظر أن يستكمل أشرف غريب الداودي، محافظ قنا تنفيذ 11 مشروعًا بمحطات مياه الشرب بالإضافة إلى 6 مشروعات للصرف الصحي بمراكز (أبوتشت – فرشوط – نجع حمادي – دشنا – قنا – قـفط – قوص).

القليوبية:
ملفات شائكة تنتظر عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية الجديد، يأتي على رأس تلك المشكلات ملف القطاع الصحي الذي عانته المحافظة طوال الفترة الماضية.
كما ينتظر من المحافظ الجديد حل مشكلة الكثافة الطلابية بالفصول، وانتشار القمامة التي تتفاقم بالشوارع، ومشروعات الصرف الصحى المتوقفة في عدد من قرى المحافظة لمدد وصلت إلى عشرات السنوات؛ حيث يطالب أهالي القرى المحرومة من الصرف الصحي بتدخل محافظ القليوبية الجديد لدى الحكومة لإنجاز هذه المشروعات.

كفر الشيخ :
بالرغم من إقامة العديد من المشروعات القومية الكبرى ب كفر الشيخ خاصة في المناطق الشمالية، إلا أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ الجديد، يتطلب منه المزيد من الجهد لتطوير المرافق والخدمات، ومواجهة الأزمات التي تأتي في مقدمتها أزمة الإسكان، وسوء إدارة القطاع الصحي.

كما يأتي في مقدمة المشكلات والتحديات التي تواجه المحافظ الجديد، سرعة إنجاز رصف الطرق بمختلف مراكز محافظة كفر الشيخ ، وإعادة تشغيل المشروعات المتوقفة، مثل: (مصنع ألبان سخا، مشروع إنشاء مستشفى لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية، مشروع مركز الأورام، ومصنع أعلاف سخا) وغيرها من المشروعات الأخرى التابعة للمحافظة.

محافظ أسيوط الجديد عصام سعد

كما يواجه المحافظ الجديد مشكلة تلوث مصرف كتشنر "القاتل الصامت" الذي يعد أخطر المصارف الملوثة على مستوى الجمهورية، وملف بحيرة البرلس ومنع التعديات عليها، والقضاء على ظاهرة الأقفاص السمكية المخالفة، وإنهاء العمل بالمحطات الجاري تنفيذها حاليًا خاصة مشروع تمويل الاتحاد الأوروبي لـ 79 محطة صرف صحي بالقرى الواقعة حول بحيرة البرلس.

البحر الأحمر:
بعد اختيار اللواء عمرو حنفي، محافظًا جديدًا لمحافظة البحر الأحمر، تنتظر المحافظة استكمال مشروعات الصرف الصحي بمختلف مدن المحافظة الساحلية خاصة في مدينة الغردقة، واستكمال عمليات التطوير بشوارع الغردقة التي بدأت منذ سنوات ولم يتم الانتهاء منها، وكذلك الانتهاء من تسليم عقود أراضي الشباب، وتوصيل المرافق للأراضي المخصصة، ومتابعة إزالة التعديات على أراضي الدولة، والبدء في إنشاء جامعة البحر الأحمر بعد إعلان تخصيص 500 فدان لها شمال الغردقة.
وينتظر محافظ البحر الأحمر على مكتبه ملف استكمال مشروعات الإسكان بمختلف مدن المحافظة، والانتهاء من المشروع القومي للمساكن البديلة للعشوائيات بمدينة القصير، واستكمال مشروع المساكن البديلة للعشوائيات بمدينة سفاجا، واستكمال مشروع الإسكان الاجتماعي بالغردقة "المرحلتين الثانية والثالثة".

المنيا:
تعاني محافظة المنيا، مشكلات مطالب اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا الجديد، بحلها، منها مشكلة التعديات على الأراضي الصحراوية، وكورنيش النيل، والمحميات الطبيعية، والثروة المعدنية في قطاع المحاجر شرق نيل المنيا، بالإضافة إلى محاربة مافيا مخالفات البناء بشوارع المنيا بالمخالفات.
ويواجه المحافظ ملفات المشاريع الاستثمارية، واستكمال المشروعات التي بدأتها المحافظة، منها رصف الطرق وإنشاء الكباري على النيل، والانتهاء من ازدواج الطريق الصحراوي الغربي وإنارته.

مطروح :
تنتظر عدد من الملفات بمحافظة مطروح رؤية خالد شعيب، محافظ مطروح الجديد، أهمها تطوير طريق (السلوم - مرسى مطروح الدولي) وطريق (مرسى مطروح – سيوة)، وملف تقنين الأراضي، وإنشاء مساكن جديدة للشباب منخفضة التكاليف، بالإضافة إلى إدارج مدن السلوم، برانى، النجيلة، بمشروعات الصرف الصحي الجديدة.
وتعد مشكلة توفير مياه الشرب للمواطنين من أهم المشاكل التي يجب أن يتدخل المحافظ لحلها، خاصة في مدينة مرسى مطروح خلال شهور الصيف.

الفيوم :
ملفات مهمة على مكتب محافظ  الفيوم  الجديد الدكتور أحمد عبدالله الأنصاري، وتأتي مشكلات تلوث بحيرة قارون وانهيار الثروة السمكية بها، ومعاناة الصيادين، وتنمية السياحة.
ويواجه "الأنصاري" مشكلات الطرق بالمدينة التي تعاني الحفر والتكسير طوال الوقت، بالإضافة إلى سيطرة الباعة الجائلين على الشوارع وضعف رقابة المرافق عليهم، مما يسبب ضيق الشوارع وإعاقة الحركة المرورية.

سوهاج :
يواجه اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج الجديد، العديد من التحديات أهمها تطوير الكورنيش الغربي، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير مستشفيات طما، وجهينة، وساقلتة، وجرجا، ودار السلام، والمنشأة.

وفي قطاع التعليم يواجه "الفقي" مشكلة ارتفاع الكثافة الطلابية بالفصول، وتوقف العمل بعدد كبير من المصانع والمشروعات بالمناطق الصناعية وهي: (غرب طهطا، غرب جرجا، وحي الكوثر) التي تكلفت ملايين الجنيهات، بالإضافة إلى مشاكل ضعف وانقطاع مياه الشرب بعدد من القرى، وعدم توافر الصرف الصحي، وعدم النظافة، وانتشار الأسواق العشوائية، وسوء حالة الطرق، والانتهاء من تطوير المناطق الأكثر احتياجًا تنفيذًا لمبادرة "حياة كريمة".

أسيوط :
يواجه عصام سعد إبراهيم، محافظ أسيوط ، عددًا من التحديات التي تواجه تنفيذ المشروعات القومية والتنموية والخدمية وخاصة بالقرى الأكثر احتياجًا تفعيلًا لمبادرة "حياة كريمة" وبرامج تنمية الصعيد.

محافظ الغربية طارق رحمي خلال أول يوم عمل


كما يواجه مشكلة النزاعات والخصومات، واستكمال برامج محو الأمية وتعليم الكبار وتنفيذ برامج الاستهداف الجغرافي للقرى الأكثر احتياجًا وسد الفجوات التنموية من خلال المشاركة المجتمعية للمؤسسات والجمعيات الأهلية، ودعم الحكومة لقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والصحة والأبنية التعليمة والري والكهرباء والمرافق.

الإسماعيلية:
وفي محافظة الإسماعيلية ينتظر اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية الجديد، تحديات للانتهاء من المشروعات التنموية بالإقليم، والبدء في مثيلاتها خلال المرحلة المقبلة.
ومن أهم المشروعات التنموية بالإسماعيلية المنتظر الوقوف عليها للانتهاء منها سحارة سرابيوم بمنطقة سرابيوم شرق قناة السويس وتعد أضخم سحارة لنقل مياه الري من مصرف المحسمة غرب الإسماعيلية إلى شرقها أسفل قناة السوي، الإضافة إلى الانتهاء من المشروعات العملاقة بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

يضاف إلى أهم المشكلات التي تواجه المحافظ الجديد سوق السمك المتطورة، ومستشفى أبو خليفة للطوارئ، ودخول مجمع الصناعات الحرفية بمدينة المستقبل الخدمة.

بني سويف:
يواجه د. محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف الجديد عددًا من الملفات المهمة والتحديات في عدد من القطاعات الحيوية، منها: المشروعات الخدمية والتنموية التي تم البدء في تنفيذها في الفترة السابقة مثل مشروع تطوير كورنيش النيل، واستكمال مشروع إنشاء كوبري أعلى مزلقان المديرية لحل مشكلة التكدس المروي، والمشروع القومي للصوبات الزراعية.
كما يوجد عدد من التحديات خاصة في ملف الصرف الصحي ومعاناة عدد القرى من ارتفاع منسوب المياه الجوفية، بجانب ملفات تقنين أراض الدولة، ومواجهة التعديات الذي يتطلب من المحافظ الجديد العمل الدؤوب لإحراز تقدم ملموس في هذه الملفات.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]