لماذا حدث ارتفاع مفاجئ في أسعار الخضراوات في البحر الأحمر؟

27-11-2019 | 17:14

أسعار الخضراوات - أرشيفية

 

سلمى الوردجي

قال حمادة قرشي ، رئيس الشعبة النوعية للخضر والفاكهة في غرفة البحر الأحمر التجارية، إن مختلف أنواع الخضراوات الشتوي من البشائر، موجودة في الأسواق بالمحافظة، إلا أن أسعارها مرتفعة.


وأرجع هذا الارتفاع في الأسعار إلى انخفاض درجات حرارة الجو الذي يتسبب في ارتفاع تكلفة الزراعة، ومستلزمات إنتاج غالبية خضار الشتاء الذي يحتاج إلى صوب زراعية، ورعاية خاصة من مبيدات، وأسمدة، وغيرها من الأمور، خلافا للزراعات المفتوحة.

وأشار رئيس شعبة خضار وفاكهة بغرفة البحر الأحمر، إلى أن هناك توافرًا في معظم أنواع الخضار الأخرى، خصوصًا أن إنتاج فصل الشتاء وفير من الخضار، إلا أن تكاليف النقل من أقرب نقطة للمحافظة تبلغ تكلفتها نحو ٣٠%.

ونوه قرشي، إلى أنه على الرغم من توافر مختلف أنواع الخضار بسوق الجملة، والتجزئة، والقطاعي من فائض العرض، إلا أن أسعارها مرتفعة عن مستوى العام الماضي في نفس الفترة، نظرًا لارتفاع تكلفة النقل والانخفاض الشديد الذي يشهده سوق اللحوم الحمراء والبيضاء، خلافًا لنفس الوقت من كل عام، مما شجع المستهلك على زيادة الطلب على مختلف أنواع الخضراوات خاصة مع انخفاض درجات حرارة الجو.

أما عن حالة سوق الفاكهة في محافظة البحر الأحمر، قال رئيس شعبة الخضر والفاكهة، أن هناك ارتفاعًا في مختلف أنواع فاكهة الصيف.

مادة إعلانية

عاجل
  • تنفيذ حكم الإعدام بحق الإرهابي هشام عشماوي
[x]