«عصمت»: بدء علاج «منتكسي» مرضى فيروس سي مجانا.. ومصر تحصل عليه بأقل من 1% من سعره

27-11-2019 | 12:05

الدكتور جمال عصمت، عضو مؤسس اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية

 

عبدالله الصبيحي

كشف الدكتور جمال عصمت، عضو مؤسس اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية، التابعة ل وزارة الصحة ، ومستشار منظمة الصحة العالمية لعلاج الفيروسات الكبدية عن بدء توفير مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي بمصر، للعلاج الأمريكي الأصلي لعلاج منتكسي علاجات فيروس سي التقليدية بالمجان تماماً.


وأضاف "عصمت"، في تصريحات صحفية له، أن المفاوضات التي خاضتها الحكومة المصرية مع شركة جلياد المنتجة للدواء، أسفرت عن توفير العلاج للمرضى بأقل من 1% من سعره العالمي.

وأشار إلى أن العقار الأمريكي الجديد، الذي تم طرحه هو أحدث ما وصل إليه العلم في مجال علاج فيروس سي في العالم، موضحاً أن الدواء يهاجم الفيروس في 3 أماكن في ذات الوقت، مما يساعد نهائياً في القضاء عليه.

وأكد أن الدواء يُعد من الجيل الثالث من علاجات "فيروس سي"، موضحاً أن القرص يتم تناوله لمدة 3 أشهر فقط، وسهل البلع، ويصلح لكل الأنواع الجينية من فيروسات الكبد.

وتوقع أن يسهم الدواء الجديد في جعل مصر خالية تماماً من فيروس سي بسبب الدواء الجديد، مضيفاً: «تعد مصر من الدول الرائدة عالميا في علاجات فيروس سي، وتوفر أحدث العلاجات عالميا حسب الخطوط الإرشادية الأوروبية والأمريكية وأيضاً المصرية، ومن بينها هذا الدواء، حيث قامت بأكبر مسح في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس سي وعلاجهم بالمجان وجاء الدور الآن على المرضى المنتكسين من العلاجات السابقة لتصبح مصر خالية تماما من فيروس سي بسبب وجود تلك العقاقير».

ولفت إلى أن نتائج الأبحاث السريرية التي أجريت على العقار الجديد، تُشير إلى أن نسبة الشفاء من المرض وصلت لـ97% من المرضى المنتكسين بدون وجود تليف في الكبد، مشيراً إلى أن تلك التجارب أجريت علي كل الأنواع الجينية مما يفتح باب الأمل أمام كل المرضى من مختلف الدول الإفريقية.

مادة إعلانية

[x]