تاريخ عمان الإسلامي في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

26-11-2019 | 12:42

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني:

ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، الخميس المقبل، محاضرة بعنوان "تاريخ عُمان الإسلامي بين المصدر المفقود والأثر المدفون - دراسة استكشافية تحليلية".

يلقي المحاضرة التي تعقد بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات الدكتور محمد عبد الله القدحات، الأستاذ المشارك بقسم التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان قابوس.

تسعى المحاضرة إلى اكتشاف وتحليل المصادر الفقهية والمكتشفات الأثرية، الأمر الذي يسهم في الكشف عن جوانب كثيرة من التاريخ الحضاري لعمان كالنشاط الاقتصادي وما يتضمنه من أنواع الأرض وملكيتها، والزراعة وطرقها، والري وموارده.

جدير بالذكر أن مركز دراسات الحضارة الإسلامية هو أحد المراكز البحثية المتخصصة بمكتبة الإسكندرية، ويسعى للإسهام في بناء خطاب إسلامي منهجي معاصر، وذلك عن طريق توفير قدر من المعلومات والرؤى المتنوعة والأفكار الحديثة التي يموج بها العالم بأسلوب علمي معرفي بما يسمح للفكر الإسلامي بالانفتاح على آفاق جديدة.

ويسعى المركز لنشر ودراسة التراث الحضاري الإسلامي، وتبادل الخبرات وعقد المؤتمرات الدولية والمحلية بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المحلية والعالمية، وإعداد الدراسات والبحوث المتخصصة في شتى مناحي الحضارة الإسلامية من علوم وفنون وآداب.