وكالة الفضاء المصرية تعلن عن مبادرة لبناء قمر التنمية الإفريقي

25-11-2019 | 12:51

وكالة فضاء مصرية

 

أحمد عبد الفتاح

يعقد بعد غد الأربعاء ولمدة يومين الاجتماع التنسيقي الأول للمبادرة المصرية لمشروع قمر التنمية الإفريقي الذى تنظمه وكالة الفضاء المصرية بمشاركة ثماني دول إفريقية هي: مصر، السودان، المغرب، غانا، نيجيريا، أوغندا، وكينيا.


جاء بيان وكالة الفضاء المصرية بأن مشاركة الدول الثمانية فى الاجتماع جاء لما يمثله المشروع من تكامل لبلدان القارة الإفريقية في مجال الفضاء، ولما تمثله مصر من ثقل سياسي في هذا المجال خاصة بعد استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية في يناير 2019.

وأكدت الوكالة على أن المشروع يهدف الى تطوير منظومة فضائية، لمراقبة الانبعاثات الخاصة بالغازات الدفيئة المسببة لظاهر الاحتباس الحراري والظواهر المتعلقة بها وتأثيرها على دول القارة الإفريقية، وذلك بالاعتماد على الإمكانيات المتوافرة في البلدان المشاركة بالمشروع بحيث يطور كل فريق نظام محدد في القمر الصناعي على أن يتم عملية التجميع والاختبارات في مركز تجميع واختبارات الأقمار الصناعية في مقر وكالة الفضاء المصرية .

يأتى المشروع بالتنسيق مع وزارة البيئة المصرية لما تمثله من طرف يمتلك الخبرة الفنية بهذه المجالات التطبيقه، حيث تقوم وكالة الفضاء بعمل دراسة للمهمة الفضائية بحيث تلبى متطلبات البيانات النهائية للقمر الصناعي بما يسهم في مراقبة ودراسة الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]