الدماطي من جامعة المنصورة: مكانة المرأة محفوظة بنصوص ملوك مصر القديمة | صور

24-11-2019 | 19:18

جانب من اللقاء

 

الدقهلية - منى باشا

قال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار السابق، إن مكانة المرأة في مصر القديمة مذكورة في نصوص للملوك "بتاح حتب" و"سنب حتب"، حيث نصحا فيها الجميع باحترام المرأة وتسجيل عقود الزواج لحفظ حقوقها.

جاء ذلك خلال الصالون الثقافي لكلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة، بالتعاون مع قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اليوم الأحد، بعنوان "صفحات من الحضارة المصرية"، تحت إشراف أمينة شلبي عميد الكلية، والدكتور هاني كمال وكيل أول وزارة الثقافة، بطل فيلم الطريق إلى إيلات، والقس بولا رياض من مؤسسة العقل الذهبي.

وأكد الدماطي، أن مصر كان لها عدة أسماء مثل "كمت" و"تامري" وتعني الأرض المنبتة و"أدبوي" وتعني ضفتي النيل، وأن أول ذكر لكلمة مصر كان فى رسالة أمير كنعاني إلى فرعون مصر فى القرن ١٤ قبل الميلاد.

وأشادت عميد الكلية، بدعم الجامعة لمختلف الفعاليات الثقافية وبالجهد المبذول من العاملين بالكلية وبإدارة المشروعات البيئية بالجامعة لتنظيم هذا الصالون الثقافي، مرحبة بحضور كوكبة من الخبراء في مجالي الآثار والثقافة وأعضاء مجلس إدارة العقل الذهبي، الذى يستهدف ربط الطلاب بحضارة وطنهم.

وقال وكيل أول وزارة الثقافة، إن مصر الآن في أمس الحاجة لتطبيق لفظ "ماعت" السائد في مصر القديمة، لافتا إلى أن البعض يقلل من حضارة وتاريخ وطنه، مؤكدا أن هذا ما يريده أعداء مصر، رغم تقديس هؤلاء الأعداء لأوطانهم.


جانب من اللقاء


جانب من اللقاء