بلومبرج العالمية تستضيف وزارة السياحة خلال مشاركتها في منتدى بالصين

22-11-2019 | 15:35

شبكة "بلومبرج" الأمريكية

 

فاطمة السروجي

استضافت قناة بلومبرج العالمية وزارة السياحة، خلال مشاركتها في منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد، الذي يُعقد خلال الفترة من 20 وحتى 22 نوفمبر الجاري بجمهورية الصين الشعبية.

وفي بداية اللقاء أشارت وزارة السياحة إلى برنامج الحكومة، للإصلاح الاقتصادي الذي بدأته في عام 2016 بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي، موضحة أن برامج صندوق النقد الدولي تعتمد على إصلاحات نقدية ومالية وإصلاحات هيكلية، مضيفة أن الإصلاح الهيكلي يعتبر ركيزة هامة لاستغلال المقومات وإطلاق الطاقات الكامنة التي تؤدي لنمو الناتج المحلي ويتم تنفيذه على مستوى القطاعات.

وأوضحت الوزارة، أن السياحة تمثل 15% من إجمالي الناتج المحلى في مصر وبالتالي فإن دورها هام ومؤثر في الاقتصاد في حال تصميم وتنفيذ إصلاحات هيكلية بشكل صحيح، وهو ما قامت به وزارة السياحة.

وأكدت ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بالسياحة على مستوى العالم حيث تمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و30% من الصادرات الخدمية وتمثل ا/10 من فرص العمل، موضحة أن السياحة المصرية 98% منها يتمثل في القطاع الخاص، وأن مصر تعتبر نموذجا ليس فقط على مستوى المنطقة ولكن على مستوى العالم فيما يتعلق بالعلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وتحدثت الوزارة عن الأرقام السياحية، حيث أوضحت أن السياحة المصرية حققت ١٢,٦ مليار دولار في العام المالي 2018/ 2019 محققة أعلى إيرادات في تاريخ السياحة المصرية، ويرجع ذلك إلى الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في إطار برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، حيث انه لأول مرة تم صياغة رؤية موحدة للقطاع.

وأشارت إلى أهمية المعلومات في تحديد أي سياسة عامة وأن السياحة كأي صناعة أخرى تعتمد على المعلومات الصحيحة ودراسة التوجهات العالمية الحديثة، حيث يبحث السائح اليوم عن تجربة، كما يبحث عن تنوع الأنماط السياحية إلى جانب رغبته في أن يصبح جزءًا من المجتمع المحلي، وهذه العوامل يتم أخذها في الاعتبار عند وضع السياسات الخاصة بالسياحة.

وأضافت أن المتحف المصري الكبير الذي تبلغ تكلفته مليار دولار والذي يقع بالقرب من أهرامات الجيزة، والمقرر افتتاحه العام المقبل سيكون أيضًا نقطة جذب كبرى، حيث أنه أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة كما أنه يمكن للسائح التقاط صور "سيلفى" مع خلفية الأهرامات أثناء تواجدهم بالمتحف ومشاهدة مقتنيات مقبرة الملك توت عنخ آمون الكاملة، مشيرة إلى أن الترويج للمتحف المصري الكبير هو أحد العناصر الرئيسية للحملة الترويجية لمصر بالخارج والتي تعد أحد ركائز محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.