الفنانة نجاة فاروق عن "الفرح": معرض يحمل نسمات الجنوب وزهور الربيع | صور

22-11-2019 | 13:43

الفنانة نجاة فاروق

 

سماح عبد السلام

كعادتها تسعى الفنانة التشكيلية نجاة فاروق إلى بث الفرح والأمان والطمأنينة، كذلك الحنين والذكريات من خلال لوحاتها الدافئة، ليس فقط لكونها رُسمت بألوان ساخنة بل لأنها أيضًا تحوى موضوعات تمس الحس الإنسانى.


من خلال ريشتها التى رسمت بها معارض عديدة نذكر منها " أحلام الطفولة البريئة، وطيارة ورق، عروسة ورق وأسرار مؤجلة، والعاب بنى حسن ترسم نجاة مظاهر السعادة بمعرضها الأخير "الفرح"، الذى استضافته قاعة الباب بالأوبرا قبل أسبوعين لتنشر من خلال لوحاتها حالة من البهجة والسعادة التى سرعان ما تسرى فى وجدان و شعور كل زائر".

نجاة فاروق وصفت تجربتها الفنية الأخيرة لـ"بوابة الأهرام وقالت: "الفرح" معرض يحمل نسمات الجنوب وزهور الربيع بألوانها المبهرة وخاصة تلك التى نتجت من زهرة الجهنمية التى تتواجد دائما بجوار النيل.

وتتابع: "الفرح" هوعنوان معرضى الشخصى السابع، وهو عبارة عن تجارب انقلها من زيارات متفرقة إلى جنوب مصر، حيث أجد الجمال فى المبانى البسيطة بزخارفها المتميزة منها الكثير بالنوبة مثل "الهلال، السمكة، ورق الشجر، الكف و الأشخاص بزيها البسيط بألوان صريحة حقيقية. الأحمر و الأصفرو الأزرق و العادات و التقاليد الموجودة بقوة فى كل شىء".

وتلفت نجاة إلى حرصها على ممارسة الرسم بشكل يومى باسكتشًات سريعة وكأنها تخشى أن تنقطع عن الرسم. فمن بين من أحلامها أن تجد الفن التشكيلى هدفًا لتسجيل المشاعر و الحالات الإنسانية. بحد قولها، وتضيف: و احتاج فى هذه الفترة إلى الإحساس بالفرح. الفرح بمعناه الأساسى وهو الاحتفال بزواج الابنة أو الابن أو إحساس الفرح بتجمعات الأصدقاء و الجيران و الأقارب.

وتستكمل: كنت حريصة على رسم مجموعات من النساء ووصف مظاهر الفرح بمجموعة نساء حاملات الطعام وهى طقوس مهمة جداً فى القرية سواء فى أسوان او القرية بشكل عام فى الصباح و توزيع الشربات وما يمثله ذلك من أشكال العلاقات التى ترمز إلى الود و المحبة و الترابط بين العائلات. وأيضا أقصد الفرح بمعناه السعادة و الاطمئنان ووجدت كلمة الفرح هى أقرب فى التعبير الى الزواج.

وتواصل: عرضت عدد 22 لوحة توال بخامة الأكريليك هنا أجد الهدف هو توصيل رسالة سعادة و بهجة و نور و أمل من خلال اللون الأبيض وهو البطل فى الأعمال. كما كان لى تجربتان عن الحضارة المصرية القديمة و هما معرض "أسرار مؤجلة و العاب بنى حسن " ولكن من خلال الشعبيات الموجودة ب معرض الفرح تناولت الربط بين وقفات المصرى القديم الجانبية و الزخارف الشعبية.


معرض الفنانة نجاة فاروق


معرض الفنانة نجاة فاروق


معرض الفنانة نجاة فاروق

الأكثر قراءة

مادة إعلانية