لفظته الميلودراما فأصبح رائدا للكوميديا.. فطين عبد الوهاب صنع الفكاهة بالسينما ورحل على متن طائرة

22-11-2019 | 11:03

المخرج الراحل فطين عبد الوهاب

 

عبدالرحمن بدوي

لم يكن لأفلامه "الميلودرامية" حظًا في شباك التذاكر، إلا أنه نجح بجدارة في إخراج الأعمال الكوميدية.. أخرج ل إسماعيل ياسين سلسلة من الأفلام جعلت النقاد يطلقون عليه رائد الكوميديا.. إنه المخرج الراحل فطين عبد الوهاب الذي نحتفي اليوم بالذكرى الـ 106 على رحيله.


ولد المخرج فطين عبد الوهاب في مثل هذا اليوم من عام 1913 بمدينة دمياط إلا أنه عاش حياته في وسط البلد، نظرا لعمل والده في وزارة المعارف وبعد أن التحق بكلية الزراعة، لم يعجبه الحال فقرر الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، وبعد تخرجه التحق بالعمل كضابط احتياطي بالقوات المسلحة حيث تطوع في الجيش الاحتياطي في أول دفعة في عام 1939، واستمر في القوات المسلحة حتى وصل لرتبة يوزباشي (نقيب).

قادته الصدفة وحدها ليتعرف على المخرج صلاح أبو سيف عندما كان يعمل في الجوازات، وأصبح بعد ذلك شريكا في سهرات شلة "أبو سيف" السينمائية‏،‏ فصار يقرأ ويكتب المقالات النقدية التي جذبت إليه الفنان يوسف وهبي وطلب منه أن يعمل معه مساعد مخرج في فيلم "بنات الريف" فترك بعد ذلك عمله كضابط، ليتفرغ للسينما.

البداية الفنية كانت من خلال السيناريو إلا أن الإخراج كان الأقرب لفكره ورؤيته فعمل مساعدًا للمخرجين أحمد سالم وحسن حلمي ومحمود ذو الفقارحتى صار مخرجًا في فترة الاربعينيات.


أبو ضحكة جنان
علاقة قوية جمعت المخرج فطين عبد الوهاب والراحل إسماعيل ياسين فكونا ثنائيًا فنيًا غيرا خريطة السينما المصرية في ذلك الوقت، ليتصدرا شباك التذاكر بأكثر من 12 فيلمًا
منها بيت الأشباح، إسماعيل ياسين فى البوليس، الآنسة حنفي، ابن حميدو، إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل ياسين في الطيران، إسماعيل ياسين في الجيش، الفانوس السحرى، حلاق السيدات، هيجننونى، العتبة الخضراء وغيرها.

فى فترة الستينيات أصبح المخرج فطين عبد الوهاب رائد الكوميديا الأول بلا منازع، وبدأ نجم فؤاد المهندس في البزوغ، واخرج له مجموعة من الأفلام منها:" صاحب الجلالة، أنا وهو وهى، اعترافات زوج، وعائلة زيزى".

كما أخرج مجموعة من الأفلام الكوميدية التي ستظل أيضا من علامات السينما المصرية، منها "مراتي مدير عام - كرامة زوجتي - نص ساعة جواز - سبعة أيام في الجنة - أضواء المدينة، إشاعة حب، البنات والصيف".

ولأن السيناريو محطته الفنية الاولى فقد قام بكتابة السيناريو لعدة أفلام من إخراجه :": نادية - جوز الأربعة - بيت الأشباح - عبيد المال - كلمة الحق - نهارك سعيد - إسماعيل يس في الجيش.

فطين عبد الوهاب وزوجته ليلي مراد وأولاده




* بلغت حصيلة أفلامه للسينما المصرية 57 فيلمًا.

*له شقيقان هما سراج منير، الفنان الشهيروحسن الناقد والكاتب السينمائي.

*صنع من رياض القصبجي بطلا كوميديا في شخصية "الشاويش عطية".

* قال عنه عمر الشريف إنه "أفضل مخرج كوميديا في العالم، ووصفته الفنانة نادية لطفي بـ"برنس الأخلاق والعطاء".

*تزوج فطين 4 مرات إلا أن حبه الأول كان من نصيب الفنانة ليلى مراد وأنجب منها ابنه الوحيد زكي فطين عبد الوهاب ، ثم تزوج تحية كاريوكا وهاجر حمدي ومنيرة "شقيقة نجلاء فتحي".

*كان أول عمل له كمخرج هو "نادية" عام 1949.


آخر ليلة

اختار القدر لرائد الكوميديا رحيلا دراميا، حيث أصيب بأزمة قلبية مفاجئة وهو على متن الطائرة القادمة من بيروت، عقب عودته بعد الاتفاق مع الاخوين رحباني لعمل فيلم غنائي لفيروز عن قصة "مجنون ليلى"، إلا أن الأقدارقد سبقته وكتبت المشهد الأخير من حياته في 12 مايو عام 1972.