رئيس غرفة التجارة بتشاد: أصبح بإمكان "إفريقيا" التسويق لنفسها ومكانتها على خريطة العالم الاقتصادية

20-11-2019 | 16:24

أمير أدودو أرتين رئيس غرفة التجارة بتشاد

 

ولاء مرسي

قال أمير أدودو أرتين، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة والمعادن والحرف بجمهورية تشاد، إن القارة الإفريقية كثيرًا ما يُنظر اليها من الدول الأجنبية على أنها مجرد قارة حافلة بالمواد الخام التي تعتمد عليها الدول الأوروبية في الصناعة أو على أنها قارة يمكن لتلك الدول الأجنبية تسويق منتجاتها بها.

جاء ذلك على هامش جلسة "رسم خريطة الموارد الأفريقية"، والمنعقدة ضمن فعاليات ورشة عمل "صنع فى إفريقيا" التى انطلقت فعالياته صباح الأربعاء.

وأشار إلي أنه بالنظر إلي معدلات النمو الاقتصادي وحالة التنمية التكنولوجية التي تشهدها القارة حاليًا فبإمكانها تسويق نفسها ومكانتها الجديدة على خريطة العالم الاقتصادية.

وأضاف أرتين، أن هناك عددًا كبيرًا من المواد الخام التي تصدرها القارة الإفريقية بأسعار زهيدة نظرًا لعدم إضفاء أية قيمة مضافة عليها وأهمها السمسم والصمغ العربي.

ولفت إلى أن هذه المنتجات تباع بأضعاف أسعارها في الأسواق الآسيوية والأوروبية بعد إضافة قيمة مضافة بعد التعديلات البسيطة عليها، الأمر الذي يمثل تحديًا كبيرًا يواجه الحكومات والقطاع الخاص الإفريقي في الطريق لمضاعفة الإنتاج وزيادة التنافسية للصناعة الإفريقية.

مادة إعلانية