وقعت على هامش "مجموعة العشرين إفريقيا".. تفاصيل الاتفاقيات بين مصر وألمانيا | صور

19-11-2019 | 17:19

الرئيس السيسي

 

برلين - شادي عبدالله زلطة

وقعت مصر وألمانيا - على هامش فعاليات قمة مجموعة العشرين بالشراكة مع إفريقيا - عددا من الاتفاقيات بين الجانب المصري والألماني.


وقامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بتوقيع 6 اتفاقيات بقيمة 300 مليون يورو، وذلك مع الدكتور جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانى، وهي اتفاقيتان للتعاون المالي والفني لعام 2017، بقيمة إجمالية تبلغ 44,9 مليون يورو لتمويل عدة مشروعات في مجالات كفاءة الطاقة وتأهيل المدارس المهنية والتعليم وتشجيع التوظيف والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطوير البنية الأساسية في المناطق الحضرية وتشجيع الدخول لسوق العمل.

كما وقعت اتفاقيتي التعاون المالي والفني لعام مبلغ 2018، بقيمة إجمالية تبلغ 101 مليون يورو لمشروعات في مجالات كفاءة الطاقة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الابتكار بالقطاع الخاص وإدارة مياه الشرب والصرف الصحي وإدارة المخلفات الصلبة والتنمية الاجتماعية وتشجيع التوظيف، وبروتوكول للتعاون المشترك المصري الألماني لعام 2019، بقيمة 151.5 مليون يورو لتمويل عدة مشروعات في مجالات منها الكهرباء والطاقة المتجددة والتعليم الفني والتوظيف ودعم الابتكار بالقطاع الخاص وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ووقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على الخطابات المتبادلة في مجال الهجرة منحة بمبلغ 2 مليون يورو لصالح وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وفي إطار الاتفاقيات التي تم توقيعها، وقع الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي خطاب نوايا بشأن الرقمنة والآلية مع كريستيان ثونز رئيس شركة دي ام جي موري الألمانية لتوريد آلات ذكية والتدريب المهني على تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة.

وصرح الدكتور محمد العصار أن خطاب النوايا يتضمن مرحلة ثانية بالتعاون مع الجانب الألماني بقيمة ١٠ مليون يورو.

كما قام الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع ورئيس شركة دي ام جي موري الألمانية بتوقيع اتفاقية تعاون في مجال التكنولوجيا الرقمية.

كما قام السفير المصري في برلين السفير خالد جلال بتوقيع مذكرة تفاهم بالنيابة عن المجلس الأعلى للآثار مع رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي الألماني بقيمة ٢ مليون يورو لتحديث العرض بمتحف العمرانة إخناتون بالمنيا.


هامش مجموعة العشرين إفريقيا


هامش مجموعة العشرين إفريقيا


هامش مجموعة العشرين إفريقيا