تعرف على آراء مفتي الديار المصرية ردا على أسئلة طلابية بجامعة الفيوم

19-11-2019 | 16:26

الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية خلال ندوة بجامعة الفيوم

 

الفيوم- ميلاد يوسف:

أدار الدكتور شوقي علام ، مفتي الديار المصرية، حوار مع طلاب جامعة الفيوم ، خلال زيارته لإلقاء كلمة في ندوة بعنوان "نبينا محمد.. قيادة وقدوة"، بقاعة الاحتفالات الكبرى ب جامعة الفيوم ، بعد ظهر اليوم الثلاثاء.


حضر الندوة، الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم ، واللواء عصام سعد، محافظ الفيوم ، وعدد من القيادات الجامعية، والقمص روفائيل سامي، أمين بيت العائلة المصرية ب الفيوم ، والعشرات من طلاب وطالبات ال جامعة .

وردًا على سؤال لطالب عن حكم تلويث المياه، قال المفتي: "إن رسول الله نهى عنه، وأكد أنه لا يجوز التبول في المياه، أو تلويثها، ونحن علينا مسئولية كبيرة تجاه الملكية العامة وعلينا أن نراعي القوانين التي شرعت من الدولة في هذا الخصوص".

وفيما يتعلق بحكم الانشغال عن الصلاة في العمل، أوضح المفتي، أن الصلاة لها أوقات محددة، وتكون في أوقاتها المحددة شرعًا، وهناك فسحة بين الصلوات، فعند الضرورة نستطيع جمع الصلاة فيها، طالما هناك ظروف صعبة، سواء بالتقديم أو التأخير، أما من لم يكن في هذه الظروف عليه أن يصلي الصلاة في وقتها.

وحول حكم الدي، بشأن تطليق زوج لزوجته بالثلاث دون رجعة عقب عودته للمنزل، محملاً بهموم العمل، فقال المفتي: "على الرجل أن يخلع الغضب على باب المنزل، وأن يسعى أن يكون المنزل جنة لمن فيه، فالزوجة جاءت من منزل آخر وبيئة مختلفة، وتركت أهلها والحنان من أجل أن تسعدك أنت، فكن لها مكان كل هؤلاء، فلا يجب أن يرجع الزوج غاضب إلى المنزل، وهذا الزوج الذي طلق زوجته بالثلاثة عليه اللجوء إلى دار الإفتاء لبحث حالته".

كما وجه أحد الطلاب سؤال للمفتي، بشأن إذا كان منح الخطيب لخطيبته عروسة في المولد النبوي، حرام أم حلال؟، فقال المفتي: "ليس حراما أن يقدم الخطيب لخطيبته، عروسة أو أي هدايا أخرى طالما تسعد قلبها".

وفيما يتعلق بخطورة ما يرد على شبكة الإنترنت من معلومات، قد تشكك شخص في إيمانه، قال المفتي: "فتحنا إدارة في دار الإفتاء المصرية، بها مجموعة من المختصين المدربين على الإجابة على هذه الأسئلة، والتي يزعزع فيها الشيطان إيمانه، ونصح الشباب بالحرص خلال تصفح شبكة الإنترنت العالمية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وعليك أن تفكر ولا تحصل على المعلومة من الإنترنت على أنها صحيحة دون التحقق من أهل الخبرة.

وردًا على سؤال لأحد الطلاب عن زي المرأة في الإسلام، قال المفتي: "المهم أن يكون البدن مستورًا بلباس ليس محدد في وصفه أو شكله أو نوعه، بل متروكا ذلك لثقافة كل شعب".

وفي إجابة على سؤال لأحد الطلاب بشأن أرباح البنوك في البنوك غير الإسلامية، ربا أم لا؟، فقال المفتي، كل قرض جر نفعًا أصبح ربا، أما التعامل مع البنوك طالما ليس على اعتبار أنك تقرض البنك، ليس من قبيل الربا حتى لو كانت بنوك غير إسلامية، وأضاف: "ضع أموالك في البنوك كما تشاء وقلبك مطمئن".

وردا على سؤال لأحد الطلاب، بشأن حكم خلع زوجة للنقاب أمام أهل الزوج، فقال إن "النقاب نوعًا من العادة فليس هناك حكم لخلعه من عدمه".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]