خيرية أحمد.. اكتشفها "مدبولي" وتألقت في "ساعة لقلبك" واختتمت مشوارها مع "فيفي عبده" | صور

19-11-2019 | 13:54

خيرية أحمد

 

عبدالرحمن بدوي

على الرغم من أنها لم تحصل على بطولة مطلقة خلال مشوارها الفني إلا أن شخصيتها الكوميدية التي تميزت وانفردت بها جعلك لا تتخيل أن ترى الفيلم مكتملا دونها.. راهن عليها الفنان عبد المنعم مدبولي وكسب الرهان.. كونت مع زوجها الكاتب الراحل يوسف عوف ثنائيا ساخرا بدا جليا في الأعمال التي جمعتهما.. إنها الكوميديانة خيرية أحمد التي نحتفي اليوم بمرور 8 سنوات على رحيلها.


ولدت خيرية أحمد "سمية أحمد إبراهيم" في 15 أبريل عام 1937 بمحافظة أسيوط وحضرت مع عائلتها وشقيقتها الفنانة سميرة أحمد، إلى القاهرة وبعد فترة من الزمن بدأ والدها في مواجهة متاعب صحية في عينيه مما منعه من العمل كخطاط فاضطرت الشقيقتان إلى البحث عن عمل للإنفاق على الأسرة فطرقا كل الأبواب الممكنة للعمل ومن ضمنها مكتب "ريجيسير".


رهان "مدبوليزم"
راهن عليها الفنان عبد المنعم مدبولي صاحب مدرسة "المدبوليزم" بعد أن سمعها من خلف ستار مسرح "الهوسابير" عندما كانت خيرية تجسد لأول مرة دورها أمام الجمهور، وحينما ضج الجميع بالضحك والتصفيق لبراعة أدائها أكد لفريق العمل نبوءته قائلًا: "هكذا تحقق ما قلته من أنها ستكون نجمة من نجوم البرنامج".

وكان مدبولي هو الباب العالي الذي أطلت منه خيرية أحمد على الإذاعة في منتصف الخمسينيات بدءا من تقديمها أدوارا صغيرة في الفقرات التي كان يكتبها، وحتى أصبحت نجمة إذاعية ينتظرها الجمهور بفارغ الصبر.

ومن تلك النقطة انطلقت ونجحت الفنانة خيرية أحمد في العبور إلى النجومية الكوميدية من خلال البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" والذي قدمت فيه شخصية الزوجة البلهاء أمام مهندس الضحك فؤاد المهندس.


 

"أنت جيت يا حبيبي"
وفي السينما بدأت خيرية بأدوار ثانوية في بداية الخمسينيات ولكنها لم تحقق النجاح اللافت للأنظار إلا في نهاية هذا العام بأفلام "ساحر النساء" مع فريد شوقي "بين الأطلال" مع فاتن حمامة " حماتي ملاك " مع يوسف فخرالدين "عريس مراتي" مع فؤاد المهندس والذي كان بمثابة أيقونة نجاحها الكوميدي حيث اشتهرت بعد ذلك بشخصية الزوجة الساذجة المملة التي تتسبب في متاعب للزوج واشتهرت معها بجملتها، "محمود.. انت نمت ياحبيبي"، والتي صارت لزمتها الشهيرة.

خيرية أحمد وزوجها الكاتب يوسف عوف

كما شاركت في العديد من الأفلام الناجحة، من بينها الطريق المسدود، والفانوس السحري، عالم عيال عيال، ملك البترول، على جنب يا أسطى، ظاظا، ما فيش فايدة، وصايع بحر، وحبك وأنا كمان، وغيرها من روائع الأفلام".

عملت مع الفنانة سعاد حسني في ثلاثة أفلام وهي، "أميرة حبي أنا"، "من غير ميعاد"، و"هاء 3".

وخلال مشوارها الفني الممتد من من 1959 وحتى 2010 تنوع عطاء خيرية أحمد الفني بين الدراما الإذاعية، والتليفزيونية، والسينما، والمسرح.

خيرية أحمد وشقيقتها سميرة أحمد

أهم أعمالها
وقفت على خشبة المسرح أمام كبار نجوم الفن، وقدمت مسرحيات عديدة ومن أشهر أعمالها السينمائية "الفانوس السحري"، "فطومة"، " حماتي ملاك "، "الطريق المسدود"، "الرباط المقدس"، "ابن النيل"، "حكم القوي"، "جمعية قتل الزوجات"، "عريس مراتي"، "موعد مع الماضي"، "السيرك"، صباح الخير يا زوجتي العزيزة"، "عالم عيال عيال"، "احترسي من الرجال يا ماما"، "حبيبتي شقية جدًا"، "صائد النساء"، "شيلني وأشيلك"، "أميرة حبي أنا"، "بمبة كشر"، "صايع بحر"، و"ظاظا".

وكان للدراما التليفزيونية نصيب كبير من أعمال خيرية أحمد والتي من أهمها:"عابر سبيل"، "الهويس"، " ساكن قصادي "، "العائلة"، "عائلة مجنونة جدا"، "صباح الخير يا جاري"، "عفاريت السيالة"، "حدائق الشيطان"، "سلطان الغرام"، "فرح العمدة"، "في إيد أمينة"، "سوق الخضار"، "ماما في القسم"، "فريسكا"، و"العميل 1001"، وغيرها، واختتمت أعمالها التليفزيونية في مسلسل الحقيقة والسراب، بطولة الفنانة فيفي عبدة. 

بعد وفاة زوجها بعامين، أضعفها الحزن، ولم تستطع مقاومة السرطان طويلا، لترحل في مثل هذا اليوم من 2011 ، تاركة تراثا خالدا من كوميديا زمن الفن الجميل، ومن مفارقات القدر أن هذه الفنانة الرائعة لم يتم تكريمها سوى مرة واحدة في الدورة 14 لمهرجان القاهرة للإعلام العربي.

خيرية أحمد وشقيقتها سميرة أحمد