عند القراءة لطفلك.. لا تنس "الحماسة"

19-11-2019 | 10:21

القراءة - أرشيفية

 

الألمانية

يحب الأطفال أن يقرأ الكبار قصصا لهم وأن يقومون بتغيير أصواتهم وفقا لكل شخصية، فيصدرون صريرا مثل الفأر أو سهيفا مثل الدب أو يتحدثون بلكنة مرحة.


ولكن كيف يمكن أن تكون قارئا ساحرا؟ يقدم دانيل شنوك وهو مدير مشروع في مؤسسة القراءة الألمانية غير الربحية التي تروج للقراءة والثقافة بعض الأجوبة لبعض الأسئلة الأساسية .

وفيما يتعلق بكيفية جذب انتباه الطفل، يقول شنوك إنه من المهم عند البحث عن كتب لقراءتها أن تختار الكتب التي تحبها أنت نفسك لأن طفلك سوف يلاحظ ما إذا كنت مستمتعا بالموضوع من عدمه. قد يكون الكتاب عن كرة القدم، مثلا، أو يمكن أن يكون قصة مغامرات. إن الحماسة معدية.

وحيال وجود طرق لتوليد الإثارة، يقول شنوك إن الأمر يمكن أن يشتمل على مؤثرات صوتية، مثل إحداث صوت حفيف بالغطاء. أو عندما يكون هناك صوت "قرع" في القصة، يمكن أن تضرب بقدمك أو تدق بقبضتك على الطاولة. ويمكن أيضا أن تطرح أسئلة مثل " ماذا حدث؟"، أو "كيف كان رد فعلك ليكون في هذا الموقف؟".

ويمكن التوقف عن رواية القصة عندما يكون موعد نوم الطفل قد حان بطرح سؤال مثل، "أتساءل ما الذي ستفعله الأميرة غدا؟". وقبل استئناف القصة في اليوم التالي، يمكنك سؤال "إذن ماذا حدث أمس؟".

الأكثر قراءة