طلب إحاطة لوزيري الصحة والتعليم العالي حول قرار تكليف أطباء دفعة 2019

18-11-2019 | 16:22

الدكتورة مي البطران

 

غادة أبوطالب

تقدمت النائبة الدكتورة مي البطران ، عضو مجلس النواب ، ب طلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، موجه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزير الصحة، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حول تطبيق النظام الجديد في تكليف الأطباء من دفعه 2019.


وأكدت البطران، في بيان صادر عنها، أن النظام الجديد سوف يسمح للأطباء بتولي التخصص بداية من اليوم الأول للعمل ودون الالتفات إلى إمكاناته وقدراته على العمل، كما أشارت إلى أن هناك العديد من السلبيات التي تؤثر على تحقيق الفائدة من هذا القرار، ومنها أن هذا النظام لن يحل عجز الخدمة الصحية بل بالعكس سيكون هناك عجز شديد قدره 75% بالوحدات الصحية في العام الأول..

..حيث المقرر أن يقضي الطبيب 3 أشهر فقط كل عام بالوحدة الصحية، الأمر الذي يعقد المشكلة ولا يحلها خاصة أن الوزارة أعلنت أنها سوف تنتدب أطباء من المستشفيات لحل هذه الأزمة، متسائلةً، حول الجدوى من سعينا لبناء نظام صحي وعلاجي صحيح، في ظل ضعف القائمين عليه؟

وتابعت عضو مجلس النواب ، النظام لن يوفر فرص دراسات عليا حقيقية كما يشاع، لأن هناك استحالة عملية لتحويل استيعاب نظام الزمالة الحالي (نحو 2000 طبيب سنويا إلى 10000طبيب سنويا) في عدة شهور، إلا مع انهيار مستوى الدراسة وسمعة ومستوى الطبيب المصري ومستوى الخدمة الصحية، إضافة إلى وجود انتهاك شديد في النظام المقترح لزمالة طب الأسرة، فضلًا عن أن النظام المقترح غير مقبول لأغلبية شباب الأطباء.

ومن المتوقع أن تتزايد الاستقالات، إذا ما بدأ التطبيق الفعلي وظهرت المشاكل العديدة المتوقعة، من التناقضات بالتفاصيل.

وأوصت عضو مجلس النواب ، بضرورة تغيير نظام التكليف الحالي إلى النظام المتعارف عليه، لحين دراسة الأمر وتوفيق الأوضاع، والعمل على تنفيذ دراسة منطقية توضح الفرص والتحديات من تطبيق النظام الجديد.


شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]