41 ملاحظة حول الدورة الحادية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي

18-11-2019 | 15:47

مهرجان القاهرة السينمائي

 

سارة نعمة الله

تقام الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى خلال الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر وتحمل فى طياتها العديد من الفعاليات وأفلام العرض الأول.

وترصد بوابة الأهرام 41 ملاحظة حول المهرجان كالتالي:
1 - دورة يغلب عليها روح الشباب، بداية من رئيس المهرجان محمد حفظي ، بخلاف الإدارة الفنية حيث يتولى الناقد أحمد شوقي مهمة القائم بأعمال المدير الفني وكذلك فيما يتعلق بمجموعة المبرمجين لأفلام المهرجان وبرامج مسابقاته.
2 - الدورة الـ41 تمثل احتفاءً خاصًا بالناقد الراحل يوسف شريف رزق الله ، المدير الفني للمهرجان، الذي دعم المهرجان في رحلته منذ البداية وصولًا إلى محطته الأخيرة حيث وفاته في يوليو الماضي بالإضافة لمنح اسمه على جائزة الجمهور والتي تم إضافتها بالعام الماضي.
3 - على هامش الاحتفاء بالراحل يوسف شريف رزق الله ، يقدم المهرجان فيلمين عن مسيرته الأول مدته ثلاثة دقائق يعرض بحفل الافتتاح أما الثاني مدته ثلاثون دقيقة ويعرض ضمن فعاليات المهرجان ، وفي لفتة طيبة من المهرجان تم إصدار الكارنيه الخاص بالراحل بصفته حاملًا لصفة المدير الفني للمهرجان.
4 - للعام الثاني يتولى السيناريست والمنتج محمد حفظي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي
5 - للعام الثاني يتولى الناقد أحمد شوقي مهمة القيام بأعمال الإدارة الفنية للمهرجان حيث اقتسم المهمة مع الراحل يوسف شريف رزق الله في الدورة الماضية، وبعد رحيله هذا العام أصبح هو القائم بأعمال الإدارة الفنية كاملة.
6 - للعام الثالث على التوالي، يتولى الناقد أحمد شوقي رئاسة مسابقة "آفاق السينما العربية".
7 - للعام الثاني على التوالي يتولى الناقد أسامه عبد الفتاح رئاسة مسابقة "أسبوع النقاد".
8 - للعام الثاني على التوالي، يتولى الناقد آندرو محسن رئاسة مسابقة "سينما الغد".
9 - للعام الثاني على التوالي يقام مسرح "ريد كاربت" يتم بناؤه في الساحة المقابلة للمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية لاستقبال عروض ال "جالا" المسائية.
10 - للمرة الأولى تحمل الكارينهات الخاصة بأهل الصحافة والإعلام صورة تصميم بوستر المهرجان للدورة الحالية الذي حمل هوية المهرجان من حيث وجود تصميم شجرة كبيرة تمتد فروعها.
11 - بوستر المهرجان يلخص تجربته في الـ 41 عامًا، خصوصًا وأنها تتماشى مع إهداء الدورة الحالية لروح الراحل يوسف شريف رزق الله وكأنه هو الجذر الذي شهد مراحل المهرجان منذ التأسيس وصولًا إلى الفروع التي تمثل الشباب الذين يتولون مهمة استكمال مسيرة نجاحرالمهرجان هذا العام.
12 - لأول مرة، يصبح لمهرجان القاهرة السينمائي شبكة من المستشاريين الدوليين الذين يساعدون الإدارة الفنية في مهمة التواصل والترشيحات لصناع الأفلام من دول مختلفة.
13 - للعام الثاني تقتتح أمريكا فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حيث يعرض فيلم "الآيرلندي" في حفل الافتتاح والمرشح لحصد جائزة الأوسكار للعامرالجديد، وكان فيلم "الكتاب الأخضر" قد افتتح فعاليات المهرجان بالعام الماضي وحصد جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
14 - يقام العرض الثاني لفيلم "الأيرلندي" في الواحدة من ظهر الخميس 21 نوفمبر بالمسرح الكبير بالأوبرا بتقنية ال 4 k بالمجان بحسب ما اشترطته شبكة "نتفليكس" ما يمنح الفرصة لعدد كبير من الجمهور لحضور الفيلم ما يمثل سعادة لدى عشاق السينما الذين لم يتمكنوا من مشاهدة حفل الافتتاح بالعام الماضي بسبب عدم وجود عرض آخر له.
15 - للعام الثاني تتعاون شبكة "نتفليكس" مع مهرجان القاهرة السينمائي، حيث سبق وأهدت فيلمها "روما" للمهرجان بدورته الماضية.
16 - تحمل تكريمات الدورة الحالية حالة توازن جادة وتنوع أيضًا في الاختيارات التي تبتعد عن فكرة أن يكون الممثل فقط هو صاحب الجائزة، ففي هذا العام هناك تكريمان لاثنين من كبار المخرجين وهنا البريطاني تيري جيليام، والمصري شريف عرفة واللذان يمنحان جائزة فاتن حمامة التقديرية، ودعمها للشباب تمنح جائزة فاتن حمامة للتميز للفنانة منة شلبي.
17 - للمرة الأولى يطرح المهرجان تذاكر حجزه عبر موقع تذكرتي لتسهيل مهمة الحجز الإلكتروني بالإضافة لفتح باب الحجز في شباك تذاكر الأوبرا مبكرًا.
18 - للمرة الأولى يطرح المهرجان "كتالوج" مضغوط مصغر عبر صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل مهمة اختيارات الجمهور للأفلام ومعرفة تفاصيل صناعها، هذا بخلاف طرح برامج العروض الخاصة بالأفلام مبكرًا قبل انطلاق فعاليات المهرجان بخمسة أيام.
19 - للعام الثاني على التوالي يطرح أبليكشن خاص عبر أجهزة الآندرويد والآيفون يحمل جميع تفاصيل عروض أفلام المهرجان.
20 - للمرة الأولى يوقع مهرجان القاهرة على أكثر من مبادرة منها "50/50" والتي ترصد عملية تمثيل المرأة في أعمال البرمجة ونصيبها من الاختيارات الخاصة بالأفلام، والاتفاقية وقع عليها 60 مهرجانًا دوليًّا، وكذلك مبادرة "IREAD" التي تمثل تشجيع الجمهور على القراءة وتنظم على هامشها مسابقتين الأولى خاصة بكتابة القصة القصيرة، وأخرى في كتابة السيناريو.
21 - مشروعات من أربعة دول عربية تشارك في ورشة تطوير السيناريو بأيام القاهرة لصناعة السينما.
22 - للعام الثاني تقام ورشة Screen Buzz على هامش فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، وذلك لمساعدة أصحاب السيناريو التلفزيوني وتطويره، ويشارك بها تسعة مشروعات.
23 - للمرة الأولى يستضيف مهرجان القاهرة "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية" التي تكون من لجنة يشارك بها 42 ناقد عربي من 13 دولة عربية مع مركز السينما العربية، وذلك لتفعيل دور التفاعل الثقافي والسينمائي داخل العالم العربي.
24 - للعام الثاني يتم الإبقاء على قسم "الواقع الإفتراضي" والذي تم زيادة عدد الأفلام المشاركة به في هذه الدورة لتصبح 20 فيلمًا بدلًا من 11 العام الماضي، بخلاف وجود ستة جلسات نقاشية تقام على هامشه
25 - للعام الثاني يتم الإبقاء على قسم عروض منتصف الليل ويبلغ عدد أفلامه سبعة.
26 - للعام الثاني يتم الإبقاء على قسم عروض الجالا "السجادة الحمراء" والتي سيزداد عددها هذا العام بواقع أكثر من حفلة في اليوم.
27 - للمرة الأولى يزداد عدد الأفلام في مسابقة "آفاق السينما العربية" بواقع 12 فيلمًا في مقابل 8 بالإضافة لوجود خمسة أفراد في لجنة التحكيم، وللمرة الأولى أيضًا يرأسها بيرس هاندلنج.
28 - 153 فيلمًا تشارك بالدورة الحالية منها 35 فيلمًا في عرضها العالمي الأول، 84 فيلمًا في عروضها الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
29 - 7 أفلام من خمسة قارات مختلفة تشارك في مسابقة "أسبوع النقاد"، منها أربعة أفلام في عرضها الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
30 - السينما المكسيكية ضيف شرف الدورة الخالية نظرًا لحالة التقارب بينها وبين نظيرتها المصرية.
31 - ميزانية المهرجان تقترب من 40 مليون جنيه
32 - للمرة الأولى يتم تقسيم المناطق الجغرافية فيما يتعلق بمبرجين الأفلام واختياراتهم حيث تولى الناقد آندرو محسن مهمة برمجة أوروبا الشرقية، في حين تولى الناقد أسامه عبد الفتاح مهمة برمجة أوروبا الغربية، والناقد رامي عبد الرازق مبرمج ل أمريكا الشمالية، والناقدة رشا حسني ل آسيا والباسيفك.
33 - زيادة قيمة جوائز ملتقى القاهرة السينمائي بواقع 200 ألف دولار.
34 - للمرة الأولى يقام بروتوكول تعاون بين المهرجان وجامعة القاهرة بشأن حضور الطلبة لفعاليات المهرجان حيث سيتم عمل تذاكر مخفضة بنسبة خمسين بالمئة لهم بالإضافة لوجود كشك للحجز في حرم الجامعة.
35 - تخصص منصة أيام القاهرة للصناعة ثلاثة فعاليات في تسويق وتوزيع الأفلام.
36 - 4 أفلام عربية في المسابقة الرسمية للمهرجان بينهما فيلم مصري "أحكيلي" المنتجة ماريان خوري.
37 - فيلم مصري بعنوان "نوم الديك في الحبل" يشارك بمسابقة "آفاق السينما العربية".
38 - فيلم عربي في مسابقة "أسبوع النقاد" وهو" قبل ما يفوت الفوت".
39 - خمسة أفلام مصري وأربعة عربي في مسابقة "سينما الغد".
40 - 20 فيلمًا حاصلًا على جوائز من مهرجانات دولية مختلفة تشارك في القسم الرسمي خارج المسابقة، والعروض الخاصة.
41 - يتوقع حضور ما بين 400 إلى 450 ضيفًا هذا بالإضافة للدعم والاهتمام الدولي الكبير الذي يسيطر على الدورة الحالية للمهرجان.