دخل قياسي وزيادة في الشعبية... ماذا جنى يوفنتوس بالتعاقد مع كريستيانو رونالدو؟

18-11-2019 | 15:14

كريستيانو رونالدو بقميص يوفنتوس

 

تهاني سليم

يبدو أن تأثير انتقال كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس قد أتي أُكله ليس رياضيًا فقط بل ماليًا وهذا ما يخبرنا به التقرير المالي السنوي للفريق الإيطالي لموسم 2018-19 والذي يظهر ارتفاعًا كبيرًا في العائدات التجارية ويوم المباريات بجانب ارتفاع شعبية السيدة العجوز خلال سنة واحدة بانضمام 38 مليون مشجع لهم.


انتقل كريستيانو، 34 عامًا، يوليو 2018 إلى يوفنتوس بعقد تبلغ قيمته 117 مليون يورو من ريال مدريد الإسباني الذي ودعه الدون بعد تسع سنوات في صفوفه وهو الهداف التاريخي له.

توج كريستيانو مع يوفنتوس الموسم الماضي بالسوبر الإيطالي والدوري الذي نجحت السيدة العجوز في الظفر به للموسم الثامن على التوالي. لكن البطولة التي يبحث عنها يوفينتوس وجماهيره، دوري أبطال أوروبا، ودعها الفريق الموسم الماضي من دور الثمانية على يد أياكس الهولندي.

زيادة المداخيل والخسائر

لنبعد قليلًا عن أرض الملعب ولنتجه إلى خزائن يوفنتوس أو بالأحرى دخله الذي أعلن عنه في تقريره السنوي لموسم 2018-19 وفيه بلغ الدخل الإجمالي لرقم قياسي 621.5 مليون يورو مقارنة بـ 504.7 مليون يورو للموسم السابق.

لكن الدين العام ليوفنتوس في المقابل ارتفع ليصل 463.5 مليون يورو مع خسائر وصلت 39.9 مليون يورو.

وجمع النادي الإيطالي من دخل يوم المباريات فقط 71.5 مليون يورو بزيادة قدرها 25% عن الموسم السابق وكذلك ارتفع دخل النادي من عقود الرعاية والإعلانات ليصل إلى 108.8 مليون يورو مقابل 86.9 مليون يورو في موسم 2017-18.

ارتفاع المبيعات

وصلت حجم مبيعات منتجات يوفنتوس التجارية إلى 44 مليون يورو بعدما كانت 27.8 مليون يورو في الموسم السابق.

وتعتبر عائدات البث التلفزيوني أكبر مصدر دخل ليوفنتوس إذ تمثل 33.2 % من دخل الموسم المنقضي لكنها تراجعت عن موسم 2017/18 بنسبة 6% "رغم ارتفاع المبلغ" وربما يعود ذلك لارتفاع نسبة ما يجنيه النادي من الرعاية والمبيعات هذا الموسم.

وتراجع ما يجنيه يوفنتوس من حقوق البث محليًا بمعدل "10 ملايين يورو" بسبب تغيير آلية توزيع العائدات في الدوري الإيطالي مع ارتفاع قيمة عقد بثه.

لكن رغم خروج يوفينتوس من دور الثمانية من بطولة دوري أبطال أوروبا إلا أن الفريق حصد أكثر مما جناه في موسم 2017-18 بفضل عقد البث الجديد لدوري الأبطال المرتفع ليحصد يوفنتوس 95.3 مليون يورو.

ما إن تعاقد يوفي مع كريستيانو حتى أطلق اسمه على "آيس كريم" رفي أشهر متاجر تورينو



مبيعات برقم الدون

اتفق يوفنتوس في ديسمبر الماضي مع الشركة الألمانية الراعية لملابس الفريق على تعديل وتجديد قيمة ومدة العقد الموقع بينهما لتكون مدته 8 سنوات تستمر حتى صيف 2027 مقابل 408 ملايين يورو دون مكافآت البيع وما تقدمه الشركة للنادي في حال فوزه بالبطولات.

سيحصل يوفينتوس بموجب العقد الجديد سنويًا على 51 مليون يورو مقابل 23 مليون يورو من العقد القديم.

وكانت الشركة الألمانية قد دفعت 15 مليون يورو منحة إضافية ليوفنتوس عن نصف الموسم الماضي بسبب المبيعات المرتفعة للسيدة العجوز؛ فبحسب تقرير لشركة نيلسون سبورتس المعنية بالإحصائيات فإن
يوفنتوس باع الموسم الماضي فقط مليون و315 ألف قميص ليحتل المركز العاشر بين أكثر فرق كرة القدم مبيعًا للقمصان في العالم.

وباع يوفنتوس في موسم 2016-17 بحسب شبكة بي إن سبورتس 850 ألف قميص.

وذكرت صحيفة جارديان البريطانية فإن يوفنتوس باع في غضون 24 ساعة من إعلان التعاقد مع كريستيانو في 10 يوليو 2018 مال يقرب من 520 ألف قميص يحمل رقم واسم كريستيانو الذي سجل أمس فقط هدفه رقم 99 الدولي مع البرتغال ويبعد بمقدار 10 أهداف عن رقم علي دائي أكثر المسجلين بقميص المنتخبات.

وعدل يوفنتوس عقده مع شركة السيارات راعي الفريق الرسمي والتي تؤول ملكيتها لعائلة أنيلي المالكة للنادي أيضًا ليحصل سنويًا على 42 مليون يورو بعد 17 مليون يورو.

وأكدت شركة نيلسون أن شعبية يوفنتوس بفضل انتقال كريستيانو وسع دائرة المشجعين للبيانكونيري بزيادة قدرها 38 مليون مشجع في 45 دولة أجرت فيها بحوثها.

شغف كبير بقميص رونالدو مع يوفنتوس منذ انتقاله



ارتفاع نفقات وديون

لكن ارتفاع مبيعات يوفنتوس يقابله ارتفاع في الإنفاق فبند أجول اللاعبين فقط ارتفع من 259 مليون يورو إلى 328 مليون يورو بالطبع بفضل راتب كريستيان والمرتفع الذي يصل إلى 64 مليون دولار وبعد الخصم والضرائب يصل إلى 34 مليون دولار وهو أقل مما جناه كريستيانو من منشوراته على إنستجرام هذا العام حيث حصد 47.8 مليون دولار.

اقرأ| كيف يجني كريستيانو ما يفوق راتبه من إنستجرام؟

وزادت ديون يوفنتوس من 329 مليون يورو إلى 473 مليون يورو بينهم 87 مليون يورو قروض بنكية كما أقدم النادي على طلب قرض في فبراير الماضي قدره 175 مليون يورو لرفع رأس المال إلى 300 مليون يورو وهو أمر يراه رجل الأعمال أندريه أنيلي، رئيس يوفنتوس أمرًا ضروريًا لمواكبة التطور الرياضي الذي يعيشه النادي".

حقق يوفنتوس زيادة في دخل النادي الذي كسب أيضًا متابعين جددا على مواقع التواصل الاجتماعي فكريستيانو هو أكثر شخص مُتابع على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ستظل مهارة ملاك النادي، رجال الأعمال بالأساس في كيفية خلق التوازن بين المصروفات والإيرادات وتقليل خسائر وقروض النادي المهيمن على الكرة الإيطالية.

مادة إعلانية

[x]