بعد أن أهدتها أسرته إليها.. مجموعة الشيخ محمد عبد الرحمن في معرض بمكتبة الإسكندرية

18-11-2019 | 12:39

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني:

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع مركز دراسات الخطوط التابع لقطاع البحث الأكاديمي؛ معرض "مجموعة الشيخ محمد عبد الرحمن من إبداعات فن الخط العربي في مصر" يوم الأربعاء المقبل، بقاعة المعارض الغربية بمركز مؤتمرات المكتبة، ويستمر المعرض حتى يوم السبت 30 نوفمبر الجاري.


كانت أسرة الخطاط الراحل الشيخ محمد عبد الرحمن، قد أهدت مجموعة قيِّمة من أعماله ومقتنياته إلى مكتبة الإسكندرية، لتنضم إلى مجموعة مقتنياتها الفنية.

يُعَد الشيخ محمد عبد الرحمن واحدًا من أشهر الخطاطين المصريين في القرن العشرين، وقد وُلد ببلدة الميمون بمحافظة بني سويف عام 1890، حفظ القرآن الكريم وجوَّده، والتحق بمدارس المعلمين الأولية والأزهر الشريف.

تلقى تعليم الخط العربي وفنونه على يد الأستاذ محمود عبد الرازق، والشيخ عبد الغني عجور، ثم عُيَّن مدرسًا للخط العربي بالمعهد الأزهري بالإسكندرية عام 1909.

وتكشف المجموعة المعروضة أنه كان يعمل أيضًا «خبيرًا» للخطوط والمضاهاة والتزوير في المحاكم المصرية، وله كراسة تعليمية بعنوان «الخط الواضح».

ومن آثاره الفنية كتابة مسجد أحمد طلعت بالسبتية بالقاهرة، وكتابة الباب البحري لسراي الأمير محمد علي بالمنيل، كما كتب كثيرًا من أغلفة الكتب، وله عديدٌ من اللوحات الخطية المميزة.

مادة إعلانية

[x]