افتتاح المنتدى العربي الأمريكي لمتصدري العلوم والهندسة والطب في القاهرة

18-11-2019 | 12:12

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

 

محمود سعد

افتتح كل من الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا،  و"شاك في" ملحق العلوم والتكنولوجيا بالسفارة الأمريكية في مصر، المنتدي العربي الأمريكي لمتصدرى العلوم والهندسة والطب.

يعقد المنتدي في الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر، والمنظم من خلال تعاون بين مكتبة الإسكندرية وأكاديمية العلوم والطب والهندسة الأمريكية، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومؤسسة تقدم العلوم الكويتية، ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية.

وتعد هذه هي النسخة السابعة من المؤتمر والذي يعقد لأول مرة في القاهرة، حيث سبق أن استضافته كل من الكويت، السعودية، عمان، الإمارات والمغرب.

يقوم علي تنظيم المنتدي لجنة علمية تتكون من علماء شباب متميزين لا يزيد عمرهم عن 45 عاما من كل من الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية، وهي المسئولة عن اختيار موضوعات المنتدي ورسم البرنامج العلمي للمنتدي واختيار المتحدثين، ويتشارك رئاسة المنتدي هذا العام الدكتور سامح سرور من جامعة حلوان والدكتور حسام محمد من جامعة كولورادو.

ويشمل المنتدي خمس جلسات علمية تتناول موضوعات بينية في مجالات: مصادر المياه، الذكاء الاصطناعي، الأمراض المعدية، تقنيات الاستشعار ومرونة المجتمع.

وصرح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بأن المنتدى يقدم فرصة جيدة لاستعراض أحدث ما وصلت إليه الأبحاث العلمية في موضوعات هامة جدا للدول العربية مثل المياه والذكاء الاصطناعي والأمراض المعدية وهو كذلك فرصة ممتازة لشباب العلماء في الدول العربية لإنشاء شبكات تعاون مع نظرائهم من العلماء الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك فيما بينهم وتشكيل فرق بحثية مشتركة.

وأشار الدكتور سامح سرور الرئيس المشارك للمنتدي، أن مجمل المشاركين في المنتدي هذا العام يبلغ 101 مشارك من 80 جهة مختلفة، منهم 51 من أمريكا و49 من الدول العربية منهم 13 من مصر وهي أعلى نسبة مشاركة تليها لبنان عشرة مشاركين، وتبلغ نسبة مشاركة المرأة في المنتدي هذا العام 34٪. حيث يحتوي المنتدي علي عشرين محاضرة تغطي خمس موضوعات وتتميز موضوعات المنتدي بطبيعتها البينية. وسوف تقوم أكاديمية العلوم الوطنية الأمريكية بتمويل بعض المقترحات البحثية البينية المشتركة التي يقترحها المشاركون.

 

مادة إعلانية