أطعمة تقوي مناعتك وتنقذك من اكتئاب الشتاء

17-11-2019 | 22:30

صورة تعبيرية

 

نجاتى سلامة

غالبية الناس قد يشعرون مع قدوم فصل الشتاء بالاكتئاب الموسمى، والذى يصيبهم نتيجة اضطراب الساعة البيولوجية لأجسامهم، وهو ما قد يؤثر سلبيا على العلاقة فى بعض الأحيان بين الأفراد وخاصة الأزواج، ولا يعلم غالبية هؤلاء أن هناك أطعمة كفيلة بمواجهة اكتئاب الشتاء بكل سهولة.


تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية لـ"بوابة الأهرام"، إن شعور البعض بحالة اكتئاب مع قدوم فصل الشتاء أمر وارد ونتيجة طبيعية لتغيير الساعة البيولوجية لجسم الإنسان، ولا يشكل هذا الاكتئاب مشكلات عند الغالبية إن لم يكن جميعهم، لكنه يتطلب التعامل بحكمة ومعرفة القواعد السليمة لمواجهة هذا الاكتئاب دون طبيب.

وأضافت: إن حرص ربات البيوت أو الأسر عموما على تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان مثل (الدجاج وخاصة الرومى، الأسماك وخاصة السلمون، اللحوم، والبيض، وفول الصويا، والحليب)، كفيل بالقضاء على اكتئاب الشتاء بنسبة كبيرة جدا، حيث أن تلك الأطعمة تعمل على تحسين المزاج.

ونوهت الدكتورة أميرة إلى أن فصل الشتاء يحتاج إلى رفع كفاءة الجهاز المناعى للجسم، مشيرة إلى أن الأمر يمكن تحقيقه بسهولة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامينc، مثل الفلفل الألوان والطماطم والفواكه الحمضية، والخضراوات الورقية، والكرنب و القرنبيط .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية