الملصق الإلكتروني أداة جديدة لضبط جرائم المرور.. وخبير أمني يكشف عن مفاجأة في التطبيق

17-11-2019 | 16:53

الملصق الإلكتروني

 

داليا عطية

تسعى وزارة الداخلية نحو آليات جديدة للقضاء علي الفساد وضبط المخالفات المرورية وذلك من خلال "الملصق الإلكتروني" التي ألزمت جميع المركبات عدا الموتوسيكلات بتركيبه علي الزجاج الأمامي لكل مركبة والذي من شأنه قراءة المخالفات وإرسالها لغرفة عمليات إدارة المرور. ورغم وجود الإجراءات والضوابط اللازمة للملصق إلا أنه تم إغفال عقوبة نزع الملصق مما يمثل ثغرة جسيمة ويفرغه فى جزء كبير من الهدف الذى وضع من أجله.

"بوابة الأهرام" توضح ما هو الملصق الإلكتروني وإجراءات الحصول عليه وكيفية تركيبة وعقوبة نزعه أو إتلافه وذلك خلال السطور التالية:

الملصق الإلكتروني
الملصق الإلكتروني عبارة عن شريحة إلكترونية تحمل بيانات كل من مالك المركبة والمركبة ذاتها واللوحات وهو ما يسهل علي إدارة المرور الحصول علي البيانات وضبط المخالفات .

وهذه الشريحة تتم برمجتها بحيث تتم قراءتها من خلال موجات بأجهزة مثبتة على الطرق تقوم هذه الموجات بإرسال بيانات الشريحة لغرفة عمليات المرور ويصرف الملصق الإلكتروني لجميع أنواع المركبات عدا الموتوسكلات.

4 حالات للحصول عليه
يتم صرف الملصق الإلكتروني في 4 حالات وهي : الترخيص لأول مرة ونقل القيد من وحدة لوحدة ونقل الملكية من شخص لشخص وتجديد الرخصة.

مكان تثبيته
يثبت الملصق في مكان مخصص له علي الزجاج الأمامي للمركبة لتتمكن موجات الأجهزة المثبته في الطرق من قراءة الشريحة الذكية الموجودة به وإرسالها لغرفة عمليات المرور ويتلف الملصق عند محاولة نزعه.

أهميته
أوضح بهاء محمد مدير مشروع الملصق الإلكتروني بالشركة المنفذة الهدف من المشروع حيث الحد من الكثافة المرورية للسيارات علي مستوي الجمهورية وذلك من خلال قراءة الملصق وإرسال البيانات إلي غرفة عمليات وحدة المرور ما يمكنها من تحديد أماكن الكثافة المرورية وبالتالي البدء في توجيه المواطنين إلي اتخاذ طرق بديله.

رصد المخالفات
كما يساعد الملصق شرطة المرور في حصر المخالفات وضبطها حيث تلتقط بيانات المركبة إلكترونيًا من علي الملصق ويتم رصد السرعة الزائدة أو السير عكس الاتجاه وغيره كما أن الملصق يقضي علي المحسوبية: "الموجات تلتقط بيانات الملصق وترسلها لغرفة عمليات المرور وتدون المخالفة دون معرفة هوية صاحب المركبة ".

البنية التحتية
أوضح النائب محمد عبدالله وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أن الملصق الإلكتروني سيوفر جهود الحملات والكمائن لضبط المخالفات بواسطة البنية التحتية التي تتمثل في الأجهزة المثبتة علي الطرق لالتقاط بيانات الملصق.

وعن البنية التحتية قال إنها اكتملت في بعض المحافظات وجار اكتمالها في المحافظات الأخرى.

إجراءات الحصول عليه
وأوضح مسئول بشرطة المرور المتخصصة لـ"بوابة الأهرام" خطوات الحصول علي الملصق وهي التوجه لموظف التراخيص بالوحدة المرورية الخاصة بالمواطن وذلك لإنهاء الإجراءات اللازمة وعقب استلام الرخصة يتم تركيب الملصق علي الزجاج الأمامي للسيارة بواسطة الفنيين المختصين بالوحدة .

وأضاف أن وزارة الداخلية تسعي نحو تطبيق منظومة إلكترونية متكاملة لضبط الحركة المرورية والملصق الإلكتروني أحد أهم الأدوات الفاعلة في هذه المنظومة .

وأشار إلى المركبات المبلغ بسرقتها وأماكن الكثافات المرورية فقال إن الملصق سيقوم برصد كل ذلك وإرساله لغرفة عمليات وحدة المرور ما يمكنها من التعامل السريع في ضبط المخالفات وفك التكدسات .

رسوم الملصق
ويوضح اللواء مجدي الشاهد مساعد وزير الداخلية الأسبق أن الملصق الإلكتروني موجود في قانون المرور رقم 121 لسنة 2008 الذي يعمل به حالًيا حيث تستوجب المادة 223 وجود الملصق وتحدد رسومه وهي 50 جنيهًا علي أن يتسلمه المواطن أثناء تسلم الرخصة .

المسئول عن تركيبه
ويتابع أنه في ديسمبر 2018 صدر قرار وزاري برقم 1980 من وزير الداخلية يؤكد اللائحة إلا أنه أضاف مناشدة لإدارة المرور المختصة بتركيب الملصق بمعرفتهم عن طريق فنيين مختصين داخل الوحدة وعدم تركه للمواطن كما يتضمن القرار أنه لا يجوز نزع الملصق ولا يجوز إتلافه .

لا توجد عقوبه لنزعه!
بالرغم من أن القانون أكد عدم نزع الملصق أو إتلافه فإن القانون ذاته لم ينص علي عقوبة من يخالف ذلك ليصبح الملصق بالرغم من ضماناته لضبط المخالفات وتقليل الجهود الأمنية إلا أنه قد يستهان به لغياب عامل الردع .

ويوضح اللواء مجدي الشاهد أن المادة 77 من قانون المرور الحالي تنص علي أنه في حالة إغفال وضع عقوبة لأي من المخالفات تكون العقوبة هي الحد الأدني للمخالفة وقيمته 20 جنيها كغرامة ويتم التصالح أمام ضابط الشرطة أو ضابط المرور مقابل  10 جنيهات.

ويتابع أن هذه المخالفة موجودة بمشروع قانون المرور الجديد الذي لازال داخل أروقة مجلس النواب ولم يقر بعد حيث تم وضع مخالفة نزع أو إتلاف الملصق الإلكتروني في الجدول الثالث من 5 جداول مدرج بها مخالفات المرور إلا أن الجدول الثالث يعطي الحق للمخالف أن يقوم بدفع نصف  الحد الأدني للغرامة ما يعادل 250 جنيها فتنقضي الدعوي الجنائية وتعود التراخيص للمخالف .

الحل
وعن حل هذه الفجوة أشار إلي رفع المخالفة من الجدول الثالث إلي الجدول الرابع حتي لا يتم التصالح فيه وفي هذه الحالة يتم حبس المخالف ويتواجد عامل الردع قائلًا: "يجب رفع المخالفة للجدول الثالث حتي تكتمل منظومة الملصق الإلكتروني وتؤتي ثمارها".