مصدرو الأدوية يطالبون "المركزي" بمبادرة لدعم الصادرات وخفض أسعار الفائدة على القروض إلى 10%

17-11-2019 | 15:45

جانب من المؤتمر

 

عبدالفتاح حجاب ومحمود عبدالله - تصوير: محمود مدح النبي

طالب مصدرو الأدوية، البنوك بتقديم تسهيلات تمويلية بفائدة منخفضة، واقترحوا مبادرة ل دعم الصادرات ، مؤكدين خلال جلسة "دور البنوك في دعم وتمويل صناعة الدواء - دعم التنافسية والتصدير" بمؤتمر الأهرام للدواء، أنه يجب أن تمول البنوك دراسات الجدوى والسوق والمعارض الخارجية للشركات.


وقال ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للأدوية، إن المجلس تقدم بمبادرة للبنك المركزي من أجل إطلاق مبادرة لدعم المصدرين، على غرار مبادرة دعم المشروعات الصغيرة.

وأوضح، أن المبادرة تشتمل على أن تقوم الشركة المصدرة بالتنازل عن حصيلة التصدير، التي قامت بها خلال العام للبنك الذي تتعامل معه، مقابل أن تحصل على قرض بنفس القيمة بالجنيه ال مصر ي بفائدة منخفضة، مقترحًا نسبتها بنحو ١٠%.

وأشار "جورج" إلى أن القارة الإفريقية تستورد ما قيمته ١٥.٥ مليار دولار من الخارج، وحجم التجارة البينية في قطاع الدواء تمثل نحو  ٦٠٠ مليون دولار، نسبة مصر منها ٠.٥% بحوالي ٦٥ مليون، ومن المتوقع أن تصل ١٠% في ٢٠٣٠.

وطالب الدكتور أسامة عباس، رئيس شركة أوركيديا، بضرورة خفض أسعار الفائدة من قبل البنوك لشركات الأدوية، خاصة القروض طويلة الأجل، حيث تصل الفوائد في بعض القروض إلى نحو ٢١%، وذلك لأن الدواء سلعة استراتيجية، مؤكدا ضرورة قيام البنوك بتمويل دراسات الجدوى ودراسات السوق والمعارض الخارجية للشركات.

وطالب محمد علي ممثل شركة IQVIA العالمية، بتشجيع تصدير الأدوية لإفريقيا، قائلاً: "لابد من وجود قاعدة بيانات ومعلومات عن كل شركة، وأن يكون لدى مصانع الأدوية جاهزية للتصدير".

وقال الدكتور عادل أبوحشيش، رئيس شركة رينو فارم، إن تصدير الأدوية يواجه تحديات داخلية وخارجية، مثل التسعر والتسجيل، والذي يستغرق مدة طويلة جدًا تصل لثلاثة أعوام، بجانب التكلفة المرتفعة والتي تصل لنحو ١٧% مقارنة بنحو ٣ و ٤% في الهند والصين، ولذلك يسيطرون على التصدير لإفريقيا.

وأكد ممثلو البنوك ، عزم البنوك على تشحيع تصدير الأدوية، وحرصهم على تقديم التمويل اللازم، موضحين أنه في حال وجود مشكلة لشركة ما مع بنك، فيتم اللجوء للبنك، وفي حال تعثر الحل، يتم اللجوء إلى البنك المركزي ال مصر ي، كما أن هناك مجموعة من الأفراد المؤهلين ب البنك المركزي يدرسون حل المشكلات إذا ما وجدت بين العملاء والشركات.

ويُعقد مؤتمر ومعرض الأهرام الأول للدواء، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وتنظمه شركة الأهرام للأدوية بالتعاون مع الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، والجمعية ال مصر ية للأبحاث وتصنيع الدواء "فارما".