مؤتمر الأهرام: ربط الصيدليات إلكترونيا بهيئة الرعاية الصحية | صور

17-11-2019 | 12:24

مؤتمر الأهرام للدواء

 

عبدالفتاح حجاب ومحمود عبدالله تصوير- محمود مدح النبي

قال المشاركون بجلسة دور الدواء في تحقيق ونجاح التأمين الصحي الشامل باليوم الثاني من مؤتمر الأهرام للدواء، إن تفعيل منظومة التأمين الصحي الشامل بمثابة حلم بدأ يتحقق على أرض الواقع، محذرين من الأساليب الخاطئة في حفظ الأدوية بالصيدليات، إلا أن وزارة الصحة أكدت أن المنظومة الجديدة تضمن حفظ الأدوية بأساليب علمية تضمن فعاليتها.


وقال محسن محجوب، رئيس شركة بن سينا فارم، إن تطوير منظومة التأمين الصحي في مصر، بمثابة حلم يتحقق على أرض الواقع، خاصة أن المنظومة بها هيئة للجودة فلن تعمل مستشفى دون اعتمادها من هيئة الجودة، وكذا لن تدخل صيدلية إلا بقبولها بهيئة الجودة أيضًا، وهذا يعني جودة المنظومة الصحية بشكل كامل.

وأضاف محجوب خلال مشاركته بمؤتمر الأهرام للدواء، أن مصر بها أكبر عدد من الصيدليات على مستوى العالم إذ تضم ٧٠ ألف صيدلية أي لكل ١٤٠٠ شخص صيدلية وهو أعلى من المعدلات العالمية.

أوضح أن لدينا عددا كبيرا من القوانين في حاجة إلى التعديل، ولابد من إشراك القطاع الخاص في التخطيط للقطاع والدولة مؤخرا بدأت ذلك.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سويلم، رئيس شركة فايزر ابجون، إن الشراكة بين الحكومة وشركات الأدوية تعمل على نمو قطاع الصحة، وتعزز من معدل الازدهار فيما يخص قطاع الصحة والذي تحتل مصر به المرتبة ١٠١ من ١٤٩.

وأوضح أن الشركات لديها استعداد لتدريب الأطباء والصيادلة لإكسابهم المهارات والخبرة، وكذا القيام بالتوعية الشاملة للمواطنين.

وقال الدكتور عادل صقر، أستاذ العلوم الصيدلية في مداخلة خلال الجلسة، إن الصيدليات في مصر بشكلها الحالي غير مؤهلة لحفظ الأدوية، فدرجة الحرارة العالية تفقد الأدوية نصف فعاليتها.

طالب بضرورة أن تُلزم القوانين، الصيدليات بألا تتعدى حرارتها ٢٤ درجة على الأكثر، فضلاً عن أن العاملين بالصيدليات غير مؤهلين، فمنهم خريجي الدبلومات وغيرهم، كما يجب أن تكون السيارات المستخدمة في التوزيع مؤهلة أيضا من خلال إعدادها بالشكل الملائم لنقل الدواء.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد السبكي مساعد وزيرة الصحة، إن المنظومة الصحية الجديدة تضمن الأساليب العلمية لحفظ الأدوية وعمل الصيدليات، كما أن الأنظمة الجديدة ستضمن ربط الصيدليات إلكترونيًا بهيئة الرعاية الصحية وهيئة التأمين الصحي الشامل، من أجل تطبيق المعايير الخاصة والصحيحة بصرف الأدوية.

ويُعقد مؤتمر ومعرض الأهرام الأول للدواء، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وتنظمه شركة الأهرام للأدوية بالتعاون مع الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، والجمعية المصرية للأبحاث وتصنيع الدواء " فارما".


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء


مؤتمر الأهرام للدواء

الأكثر قراءة