"الآثار" تتفقد آخر مستجدات الأعمال بمتحف الغردقة قبل افتتاحه في ديسمبر المقبل | صور

16-11-2019 | 22:57

متحف الغردقة‎

 

عمر المهدي

تفقدت وزارة الآثار المصرية  آخر مستجدات الأعمال  ب متحف الغردقة   قبيل افتتاحه آخر ديسمبر 2019، وذلك بحضور الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، والدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والعميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية والمشرف العام على القاهرة التاريخية.


ووجهت وزارة الآثار بإجراء بعض التعديلات علي الأماكن المخصصة لفتارين العرض بما لا يعوق حركة الزائرين، ويعمل بصورة أكبر علي إبراز جمال القطع المعروضة داخلها، مطالبا بزيادة عدد القطع المعروضة وعمل برنامج يومي خاص للأنشطة الثقافية التي ستقام بالمنطقة الترفيهية المحيطة بمبني المتحف.

ويعد متحف الغردقة أحد أبرز المشروعات، التي تنفذها وزارة الآثار لأول مرة، بالشراكة مع القطاع الخاص، الذي قام بتوفير مبني المتحف وعمل التشطيبات اللازمة له، وفقًا للاشتراطات التي أقرتها الوزارة، على أن تتولي وزارة الآثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف.

وأوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أن المتحف تم تصميمه طبقًا للمعايير العالمية للمتاحف، ويعمل سيناريو العرض بالمتحف، على إظهار الجمال والرفاهية فى الحضارة المصرية عبر العصور، حيث يشهد عرض قطع تجسد وسائل الراحة في المنازل وأثاثها وأدوات الزينة التي استخدمها المصري القديم من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات.

ويتناول العرض أيضا المظاهر الرياضية كالصيد النيلي والبري، إلى جانب الآلات الموسيقية وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعوني حتى العصور الحديثة؛ في محاولة للربط بين الحضارات المختلفة.