"هولاكو" السبب.. البيت الفني يرد على اتهامات أحمد شاكر بعد نقله من "المسرح القومي"

16-11-2019 | 17:34

البيت الفني للمسرح

 

سارة نعمة الله

أصدر " البيت الفني للمسرح " بيانًا حول تداعيات اعتذار الفنان أحمد شاكر عبداللطيف ، عن إدارة فرقة المسرح الحديث، وما أثير حول العرض المسرحي " هولاكو ".


جاء في البيان الذي حصلت "بوابة الأهرام" على نسخة منه "حقيقة الواقعتين المرتبطين هي أنه في إطار حركة تنقلات عادية تهدف في المقام الأول لتنشيط الآداء في قطاع مسرح الدولة صدر قرار تضمن نقل عبداللطيف من إدارة القومي إلى فرقة المسرح الحديث.

تجدر الإشارة إلى أن القرار تضمن تنقلات مشابهة بين فرق مثل الإسكندرية وشعبة المواجهة والتجوال التي تحولت إلي فرقة وغيرهما، إلا أنه فيما يبدو اعتبر الفنان أحمد شاكر عبداللطيف أن النقل ينتقص من قدره فما كان منه إلا التقدم باعتذار عن إدارة الفرقة، علما بأن فترة إدارة عبداللطيف للقومي لم تشهد إنتاجا جديدا، وانشغلت خشبة القومي في أغلبها بعرض مسرحية "المتفائل" التي تم التجهيز لها بالكامل من خلال الإدارة السابقة للفرقة برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، واكتفى الفنان أحمد شاكر بافتتاحها".

وأضاف البيان "عقب الاعتذار مباشرة بدأت الزوبعة غير المفهومة حول العرض المسرحي ( هولاكو ) للشاعر والمخرج الكبيرين فاروق جويدة وجلال الشرقاوي".

وتابع البيان "للتوضيح دونما اتهام أو مزايدة، وافقت الرقابة على المصنفات الفنية على النص، قبل تولي الفنان أحمد شاكر إدارة الفرقة بخمسة سنوات تعثر خلالها المشروع لأسباب متعددة أبرزها عدم الاستقرار على تسمية أبطال العرض، لكنه أصر على إعادته للرقابة مرة أخرى، وبالطبع تمت الموافقة عليه مجددا، وأبدى الشاعر الكبير فاروق جويدة مرونة تستحق التقدير تجاه بعض الملحوظات الصغيرة للرقابة، وتم التعاقد مع فريق العمل، وكان الفنان أحمد شاكر عبداللطيف هو من وقع التعاقد بصفته مديرا للفرقة، وقدم ميزانية العرض وتم رفعها إلى السلطة المختصة واعتمادها من رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وهو ما يعتبر التزاما قانونيا وماليا تجاه العرض، قبل أن يكتشف فجأة ــ عقب اعتذاره ــ أن النص به مشكلات، أو عبارات تحتمل أكثر من معنى".

وفي إطار توضيح تفاصيل المشهد أيضا تجدر الإشارة إلي أن أغلب ما جاء في البيان الذي أصدره الفنان أحمد شاكر وتناقلته بعض المواقع الإلكترونية والصفحات، أغلبه ليس دقيقا، فمثلا لم يتم "عدم اعتماد مد" العرض المسرحي "المتفائل"، والصحيح أن بيت المسرح اعتمد خطة تجوال للعرض ليكون متاحا لجماهير الإسكندرية وعدد من المحافظات، استكمالا لما حققه من نجاح في القاهرة طوال ٧٥ ليلة عرض.

ويبدي " البيت الفني للمسرح " اندهاشه من اللغة المستخدمة للتعليق على عرض " هولاكو " واستخدام عبارات مثل "الوقت الحالي في مصر والمنطقة العربية غير ملائم لتقديم العرض"، وهي عبارة فضفاضة لا تنطلق من مرتكزات فنية، ولا توضح مثلا لماذا لا يتناسب الوقت وتقديم عرض عن واحدة من لحظات الكفاح الوطني ضد الغزاة، بينما تشهد المنطقة صراعات ونزاعات بمختلف صورها، بالإضافة إلى ما يقاومه الوطن من قوى إرهابية وظلامية تعتبر غزو تتري من نوع آخر.

بالإضافة إلى أن المسرح هو معبر دائم عن نبض الشعب وأفكاره، وما يتناوله النص من إسقاطات هي شيء طبيعي في إطار تفاعل المسرح مع الأحداث الآنية، فهو ليس درسا في التاريخ، ولكنه عمل حي نابض بما يحدث حوله من أحداث، وتصرح الرقابة على المصنفات الفنية بما هو جائز وهو شيء غير متروك للأهواء الشخصية، وعليه فكل ما هو متداول وتم نشره من مقاطع من النص اعترضت عليها الرقابة على المصنفات الفنية تم تعديلها بالفعل أو حذفها.

وتابع: "لعلنا لا نجاوز الحقيقة إذا قلنا أن عملا كتبه الشاعر الكبير فاروق جويدة صاحب التجربة الأهم في المسرح الشعري خلال الربع قرن المنقضي، ويخرجه الفنان القدير صاحب الخبرة والتاريخ والرؤية جلال الشرقاوي، مثل هذا العمل هو وجبة فنية نثق في جودتها وأهميتها". 

يؤكد " البيت الفني للمسرح " على الإيمان بالعمل المؤسسي، وبتغيير الدماء على فترات متقاربة، وباستبعاد العنصر الشخصي من خلافات العمل التي تهدف دائما لتقديم الأفضل للمتفرج المصري والعربي، وتقيم العروض طبقا لأهميتها واحتياج المتلقي المصري والعربي لها في هذا التوقيت وهذه اللحظة من عمر وطننا مصر، ووطننا العربي إجمالا.

[x]