وزير التعليم العالي: تغيير المناهج ضرورة لتطوير صناعة الدواء في مصر

16-11-2019 | 12:50

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

 

عبد الفتاح حجاب ومحمود عبد الله -تصوير محمود مدح النبي

أعرب الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي ، عن بالغ الشكر والتقدير لمؤسسة الأهرام العريقة، على فكرة مؤتمر صناعة الدواء التي تعالج موضوعًا يهم كافة أطياف المجتمع المصري.

وأضاف، أن صناعة الدواء تستمد أهميتها الكبيرة من تعلقها المباشر بصحة الإنسان وحياته، وأن أي تغير يطرأ عليها تتأثر به كل فئات المجتمع، ويصبح كل اكتشاف جديد مثار حديث الناس في كل مكان، وتتحول أصغر مشكلة تتعلق بأحد منتجاتها في وقت قصير إلى أزمة خطيرة.

وقال نحن في من حاجة ماسة إلى تغيير نظرتنا الحالية إلى هذا القطاع المهم، وهو ما لن يحدث إلا بوجود تغيير في المناهج الدراسية يُواكب النظم العالمية في مجال الصيدلة وصناعة الدواء، وإعادة النظر في أعداد المقبولين بكليات الصيدلة بما يتناسب مع خطة الدولة وأولوياتها، ولاسيما في ظل ما تشهده الدولة المصرية من تطوير واسع للقطاع الصحي بوجه عام، وخصوصًا العنصر البشري الذي نطمح لأن يملك قدرات ومهارات تؤهله للمنافسة إقليميًا ودوليًا.

ولفت إلى أن ما تحتاج إليه مؤسساتنا الأكاديمية من تواصل وتنسيق مع مؤسسات وجهات الدولة والمجتمع الفاعلة في ميدان العمل التطبيقي لصناعة الدواء، سواء شركات صناعة وتجارة الأدوية، أو المجالس والغرف والمنظمات المعنية، أو غيرها، بما يكفل توفير الترابط المطلوب بين قطاعي البحث العلمي والصناعة في هذا المجال.



مادة إعلانية