من موظف بالسكة الحديد إلى كوميديان الزمن الجميل.. ومضات في مشوار حسين الشربيني |صور

16-11-2019 | 12:17

حسين الشربيني

 

عبد الرحمن بدوي

على الرغم من حبه للتدريس إلا أن القوى العاملة عينته موظفًا في "السكة الحديد".. لم يمكث في وظيفته سوى 11 يومًا.. عمل بعض الوقت صحفيًا ثم مذيعًا إلا أن الفن قد نال منه ليصبح واحدًا من كبار الكوميديانات في تاريخ السينما المصرية.. إنه الفنان حسين الشربيني الذي نحتفي اليوم السبت بعيد ميلاده الـ 84.

لم يكن الفنان حسين الشربيني يتوقع أنه سينال كل هذه الشهرة في السينما؛ حيث كان يخطط للعمل كمدرس بعد تخرجه في كلية الآداب عام 1958، إلا أن القدر قد رسم طريقًا آخر له بعد أن ألقت به "القوى العاملة" بجواب تعيينه في هيئة السكة الحديد، وهو ما اعتبره صدمة، حتى إنه لم يكمل سوى 11 يومًا فيها.

بدأت الحياة تشاكسه تارة وتلاطمه تارة أخرى، فالتحق بالعمل صحفيًا في جريدة "الجمهورية"، ثم مذيعًا بالتليفزيون المصري عند افتتاحه مطلع الستينيات، إلا أنه تذكر أستاذه "رشاد رشدي" المشرف الفني بالكلية في ذلك الوقت، الذي اكتشف موهبته الفنيه وتنبأ له بمستقبل وافر فيها.

اتجه حسين الشربيني لدراسة ال فنون المسرحية، وحصل على بكالوريوس ال فنون المسرحية عام 1960، وبدأ العمل في مسرح التليفزيون حيث قدم من خلاله عددًا من الأدوار الصغيرة في مسرحيات "شقة للإيجار ومن أجل ولدي".



أهم أفلامه
بدأ حسين الشربيني طريقه إلى عالم السينما في مشوار تمخض عن مشاركته في 90 فيلمًا ويعتبر أولى مشاركاته السينمائية في فيلم المارد عام 1964، والجزاء عام 1965، لينطلق بعد ذلك إلى مرحلة جديدة في مشواره الكوميدي حيث شارك في عدة أفلام منها: "سارق المحفظة- أنا عاقلة ولا مجنونة- ليل ورغبة، حرامي الحب، رحلة داخل امرأة، أريد حبًا وحنانًا، كلهم في النار- قاهر الظلام، عشاق تحت العشرين، الملاعين، خطيئة ملاك- الرغبة، ضربة شمس، العاشقة- ليال، الرحمة يا ناس، علاقة خطرة، اللصوص، سأعود بلا دموع- دعوة خاصة جدا- مملكة الهلوسة، السادة المرتشون- الأفوكاتو ، ألعاب ممنوعة، احترس من الخط، شقة الأستاذ حسن- صاحب الإدارة بواب العمارة، أيام التحدي، أنا اللي قتلت الحنش، غضب الحليم، الهلفوت- رجل لهذا الزمان، جذور في الهواء، سارق السيارات، محامي تحت التمرين- جري الوحوش ، قاهر الزمن، لقاء شهر العسل، العملاق- ليلة في شهر7، باب النصر، ابتسامة في بحر الدموع، نوع من الرجال، رجل بسبع أرواح، نواعم- ، احنا اللي سرقنا الحرامية، الحقونا، المشاغبات في خطر، لست قاتلا- الذل، عودة الهارب، صاحبك من بختك، الأهطل- صائد الجبابرة، اللعب مع الشياطين، الهاربة إلى الجحيم، بنت مشاغبة جدا، أبو كرتونة، بائعة الشاي- بطل من الصعيد، الخطوة الدامية، ديك البرابر- سباق مع الزمن، اليتيم والذئاب، ضحك ولعب وجد وحب، الذئب- أحلامنا الحلوة، خلطبيطة، لعبة القتل- طريق الشر، أيام الشر، صمت الخرفان، بلطية بنت بحري، تار بايت- كاس واحد".


تكريمات
*حصل حسين الشربيني علي لقب فنان قدير من المسرح الحديث وكرمه فاروق حسني وزير الثقافة.
*نال جائزتين سينمائيتين لأحسن ممثل دور ثان عن فيلمي "الرغبة" بطولة نور الشريف و" جري الوحوش " إخراج علي عبد الخالق في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
* حصل علي جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتليفزيون.
* تم تكريمه في مهرجان زكي طليمات.
* تم تكريمه من خلال المهرجان الأول للمسرح المصري 2006.

حسين الشربيني مع حسين فهمي ونور الشريف


اليوم الموعود
ابتعد حسين الشربيني عن الفن بعد أن بدأ السكر مرحلة التمكن من جسده، وأصيب بكسر في مفصل القدم اليسرى، إثر اختلال توازنه عام 2002 بينما كان يستعد للصلاة، وكان يرى من وراء مرضه، حكمة ربانيه بأن يجلس في منزله ليتقرب إلى الله ويصلي ويقرأ القرآن، ليتوفى بعد إصابته بخمس سنينفي رمضان وهو جالس مع أسرته على مائدة الإفطار.

وشيعت جنازته ظهر يوم السبت 15 سبتمبر 2007 من مسجد رابعة العدوية بالقاهرة عن عمر يناهز 72 سنة.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]