محمد سليمان عبد المالك: جمعت بين الدقة وخيال المؤلف في "ممالك النار".. وسليم الأول وطومان باي محور المسلسل

14-11-2019 | 16:52

المسلسل التاريخي ممالك النار

 

مي عبدالله

يعرض يوم الأحد القادم المسلل التاريخي المنتظر " ممالك النار " على شاشة mbc مصر ، وهو عبارة عن توليفة درامية يملؤها الإثارة والتشويق، ومفاصل مهمة من التاريخ، متطرقا إلى فترة من الزمن كتبت بحروف من الدم والنار، وتدور حول الصراع بين السلاطين العثمانيين والمماليك في مرحلة تعود إلى العام 1516.


يوضح الكاتب محمد سليمان عبد المالك ، مؤلف المسلسل ، أنه مضى على دخوله مجال كتابة الدراما نحو عشر سنوات، وهي المرة الأولى التي يكتب فيها عملاً تاريخيًا ناطقا باللغة الفصحى، ويجمع نجوم من العالم العربي مع مخرج بريطاني.

ويرى سليمان أن "تطور الدراما في العالم فرض علينا وزاد من رغبتنا في مواكبة هذا التطور النوعي في الدراما التاريخية ودراما المعارك والحروب". مضيفا : "كان لدي رغبة قديمة أن أقدم عملا تاريخيا، لكن فكرة هذا العمل تحديدا جاءت من الشركة المنتجة التي كان لديها رغبة حقيقية قي تناول تلك الحقبة التاريخية الهامة، تاريخ الصراع العثماني المملوكي في القرون الوسطى، هكذا تقابلت رغبتي مع رغبة الشركة المنتجة لتقديم هذا العمل التاريخي الحربي".

وأضاف عبد المالك: "يدور العمل حول شخصيتين محوريتين هما السلطان سليم الأول الذي نبدأ به حكايتنا من مرحلة الطفولة وهو حفيد السلطان الفاتح. والشخصية الثانية هي طومان باي، السلطان المملوكي الذي كان ولي العهد في القاهرة المملوكية عام 1500 ميلادية، وجهزه عمه قانصوه الغوري سلطان مصر يومها، لتولي مقاليد الحكم لاحقا".

واعترف عبد المالك أن تقديمه عملا بهذا الحجم هو تحد ليس سهلا، حيث قال : "حرصنا على الدقة في نقل الوقائع، مع إعطاء هامش منطقي للتصرف وخيال المؤلف بشكل لا يتعارض مع الحقائق والمسلمات التاريخية، خصوصا أننا أمام مسلسل درامي وليس عملا توثيقيا يستعرض الأجواء التاريخية في ذلك الزمن ويؤرخ للصراع المملوكي العثماني في العصور الوسطى".

" ممالك النار " من كتابة محمد سليمان عبد المالك وإخراج بيتر ويبر ، ويجمع كوكبة من نجوم العالم العربي منهم خالد النبوي، رشيد عسّاف، محمود نصر، ياسين بن قمرة، سهير بن عمارة، كنده حنا، عبد المنعم عمايري، نضال نجم، خالد نجم، سعد مينا، خالد كمال، محمد حاتم، بهاء ثروت، محمد جمعة، محمود حافظ، يزن السيد، ديما قندلفت، عبد الرحيم حسن، لبنى ونس، علاء قاسم، علي صطّوف، رامز أسود، رنا شميس، نادين تحسين بك، شادي الصفدي، علاء الزعبي، حسام الصباح، يحيى بيازي، خالد حمام، مروان أبو شاهين، وبمشاركة الممثلين الكبار منى واصف، رفيق علي أحمد، حسن عويتي، محمود جمعة، فتحي الهداوي، فادي ابراهيم، عاكف نجم، نجاح سفكوني، جواد شكرجي.