بعدما حسمها الفراعنة.. تعرف على فرص تأهل غانا والكاميرون بالمجموعة الأولى

14-11-2019 | 13:19

لقطة من مباراة مصر وغانا

 

راجح الممدوح

ضمن منتخب مصر الأوليمبي بطاقة التأهل الأولى عن مجموعته ببطولة كأس أمم إفريقيا تحت ٢٣ عاما، بينما حجزت مالي أولى تذاكر العودة إلى بلادها قبل مباراتي اليوم في ختام مباريات المجموعة الأولى، وتبقى بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة معلقة بين الكاميرون و غانا .

الكاميرون تواجه مصر المتأهل باستاد القاهرة و غانا تلتقي مالى المودع على ستاد السلام، ويدخل الأسود غير المروضة المباراة الأخيرة بأفضلية احتلال المركز الثاني برصيد ٤ نقاط، بينما تأتي النجوم السوداء في المركز الثالث بنقطة واحدة.

الكاميرون يمتلك مصيره بيده لمرافقة الفراعنة إلى نصف النهائي حال الفوز أو التعادل بأي نتيجة ويودع غانا البطولة بصرف النظر عن نتيجة مباراته أمام مالي.

ونفس الأمر أيضا حال فوز مالي على غانا أو تعادل الفريقين بأي نتيجة يعبر الأسود الدور الأول بأي نتيجة أمام مصر.

ومن الممكن أيضا أن يتأهل غانا صاحب المركز الثالث حاليا، حال فوزهم على نسور مالي بأي نتيجة وخسارة الكاميرون من مصر بأي نتيجة.
في تلك الحالة يتساوى الكاميرون و غانا عند ٤ نقاط.

وتنص لائحة البطولة على أنه في حالة التساوي في النقاط يتم الاحتكام أولًا إلى النتيجة المباشرة بين الفريقين، وفي تلك الحالة التعادل ١/١ لن يحسم التأهل وبالتالي يكون فارق الأهداف هو المعيار الثاني ثم صاحب أكبر عدد من الأهداف هو المعيار الثالث.

ويأتي منتخب الكاميرون في المركز الثاني حاليا برصيد ٤ نفاط وفارق أهداف +١ ويليه غانا برصيد نقطة واحدة وفارق أهداف -١.

وفوز غانا بأي نتيجة حتى لو ١-٠ سيتساوى فارق أهداف الفريق ويصبح صفر، بينما خسارة الكاميرون بفارق هدف ستعادل أيضا فارق أهدافها إلى صفر، حيث سيصبح غانا مسجلا ٤ أهداف ومستقبلا مثلهم، بينما سيكون الكاميرون مسجلا هدفين ومستقبلا مثلهما.

وفى تلك الحالة يتم الاحتكام لأكبر عدد من الأهداف المسجلة وهو ما يعني تأهل غانا حيث سجل الفريق حاليا ٣ أهداف بينما اكتفت الكاميرون بتسجيل هدفين ومع إضافة الهدف يرتفع رصيد النجوم السوداء إلى ٤ أهداف، و الأسود غير المروضة تتجمد عند هدفين وتودع البطولة.