الجامعات تسدل ستائرها غدا بالانتخابات الطلابية.. التزكية تتصدر مشهد الاستحقاق

13-11-2019 | 14:23

الانتخابات الطلابية بالجامعات - أرشيفية

 

محمود سعد


تسدل الانتخابات الطلابية بالجامعات، للعام الجامعي الحالي 2019 – 2020، ستائرها، غدا الخميس، بانتخاب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه، وكذلك أمناء اللجان ومساعديهم، وفقا للخريطة الزمنية للاستحقاق الطلابي الذي أعلنت عنه وزارة التعليم العالي..

وتجرى اليوم الأربعاء، انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وأجريت الخميس الماضي الجولة الأولى من الانتخابات الطلابية، ثم أجريت جولات الإعادة الإثنين المنصرم.

وشكلت وزارة التعليم العالي، لجنة عليا لمتابعة الانتخابات الطلابية، مع تشكيل لجنة عليا داخل الجامعات، للوقوف على سير العلمية الانتخابية بالجامعات.

وقال الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي، للأنشطة الطلابية، شهدت لأول مرة التطبيق الإلكتروني، مضيفًا أن الانتخابات تشهد وجود موقع إلكتروني لكل جامعة على شبكة المجلس الأعلى للجامعات بمتابعة يومية للماراثون الطلابي.

وأضاف طايع، في تصريحات خاصة، لـ"بوابة الأهرام"، أن الانتخابات عبر الموقع الإلكتروني، من خلال مندوب لكل جامعة يدخل البيانات الكاملة للاستحقاق الطلابي والتحليل الإحصائي لها عما تم في الانتخابات .

وأشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أن العملية الانتخابية بذلك لن تشهد أي تدخلات للعنصر البشري، وذلك في ظل التحول الرقمي بالجامعات.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة ، إن الانتخابات الطلابية بالجامعة تتسم بالديمقراطية والحيادية وتتم في إطار من الشفافية والنزاهة، موجهًا الطلاب، بعدم الانخداع بالشعارات واختيار ممثليهم بدقة وعناية، لافتًا إلى أن الدعاية الانتخابية للطلاب مسموح بها.

وقال الخشت، إن الجامعة وضعت خطة واضحة لتسهيل عملية التصويت على الطلاب، حيث تم تخصيص صناديق زجاجية لكل فرقة بكل كلية، مشددًا على ضرورة انتظام العملية التعليمية أثناء الانتخابات وعدم تأجيل المحاضرات أو تأخيرها.

تصدرت التزكية في الانتخابات الطلابية، خاصة في جامعات العاصمة " القاهرة – عين شمس – حلوان"، مع وجود حالات التعيين نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني، حيث تنص اللائحة على أنه حال عدم اكتمال النصاب بجولة الإعادة، يكون من حق عميد كل كلية تعيين مقرري اللجان.

وتعلن الجامعات غدا الخميس، نتائج الانتخابات النهائية، وكشف أسماء رؤساء الاتحادات ونوابهم وأمناء اللجان، على مستوى الجامعة، وذلك وفقا للائحة التي جرت عليها الانتخابات .