باحثون عرب يناقشون في الرباط "راهن البحث في الفلسفة الإسلامية"

13-11-2019 | 09:08

مؤتمر الفلسفة الإسلامية‎

 

تنظم مؤسسة " مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث" يوم 21 نوفمبر الجاري، بصالون جدل الثقافي التابع للمؤسسة بالعاصمة المغربية الرباط، يوما دراسيا في موضوع "راهن البحث في الفلسفة الإسلامية وآفاق تطويره"، بمشاركة مجموعة من الباحثين المتخصصين العرب.


يهدف هذا اليوم الدراسي، إلى إعادة النظر في الفلسفة الإسلامية ذاتها، وفيـما قدم حولها، وذلك لأنه انطلاقا مما لدينا، يظهر أنه لم يُسْتَفَدْ منها لوضع مسارات بحثية جديدة تهتم بالسياقات المشتركة بين العلم والفلسفة في تاريخنا الثقافي وأثرها في تشكيل النص الفلسفي الإسلامي ذاته. كما أن الدراسات النوعية التي حاولت تجديد النظرة إلى الفلسفة الإسلامية ، كانت باصطناعها للمنهج التاريخي، وانحصارها في تتبع السردية المفهومية والمعرفية، قد أغفلت إخراج النص الفلسفي الإسلامي من مجاله الزمني الضيق، وتتبع خطوات ومستويات انتقاله في الفكر الفلسفي الإنساني.

وتأمل مؤسسة " مؤمنون بلا حدود " من خلال هذا اليوم الدراسي، إلى أن تكون مداخلاته، مقدمة لإطلاق مشاريع بحثية موسعة من أجل النهوض بالبحث في مجال الفكر الفلسفي الإسلامي، وتجديد منظوراته.

يشارك في هذا اليوم الدراسي، الذي ستشهد مداخلاته نقاشات موسعة، كل من الباحثين والمفكرين العرب: رضوان السيد من لبنان، حكيم أجهر من الإمارات العربية المتحدة، وعبد الله إبراهيم من العراق، وعبد الله السيد ولد أباه من موريتانيا، ومن المغرب: الطيب بوعزة، أحمد العلمي، ومحمد المعزوز.

مادة إعلانية

[x]