مهرجان قصر المنيل يحتفي بالمولد النبوي ببيت العود

12-11-2019 | 16:26

الموسيقار نصير شمه

 

مدحت عاصم

دعا الموسيقار الكبير نصير شمة، مؤسس ومدير بيت العود وبطل حفل ختام الدورة الثانية للمهرجان فرقة كاديم التركية للداوريش، التي شاركت في حفل ختام المهرجان لزيارة بيت العود والمشاركة في ورشة العمل التي أعدها شمه لطلاب بيت العود والذين بلغ عددهم أكثر من 150 من عازفي آلة العود التاريخية، وأيضا لمشاهدة بيت الهراوي أهم الأماكن الثقافية التي تقدم فنا محترما وجادا منذ تأسيسه.

شارك الدراويش طلاب العود بمصاحبة نصير شمة في عزف عدد من المقطوعات الصوفية احتفالا ب المولد النبوي الشريف.

يأتي ذلك في إطار التبادل الثقافي وتأكيد أن مهرجان قصر المنيل .. برئاسة الأمير عباس حلمي بمثابة جسر تواصل بين مصر ومختلف دول العالم. 

كما قدم شمة مقطوعة النرجس من مقام الدشت، وهي من أشهر المقطوعات الموسيقيه شمال العراق بمصاحبة إيقاعات الفرقة التركية، وتفاعل الطلاب مع المقطوعات والابتهالات التركية التي أنشدها مدير الفرقة، والذي يعمل مؤذنا لأكبر المساجد بتركيا مسجد السلطان أحمد.

من جانبه أعرب شمة عن سعادته لتلبية الفريق التركي دعوته، مؤكدا أن وجودهم أضفى بهجة علي المكان وورش العمل، كما وجه الشكر لمهرجان متحف المنيل الذي أتاح الفرصة لتواجد فرق بهذا الحجم الكبير علي أرض مصر، لتقديم فنون وثقافات متعددة، تعمل علي جذب السياحة بالثقافة.

أما الفرقه التركية فقد أبدت إعجابها الشديد ببيت العود من حيث تاريخه وعمارته القديمة، وتواجد هذا الكم من عازفي العود، وأشاروا إلي أن مهرجان قصر المنيل كان فرصة لهم، لمشاهدة تاريخ مصر من خلال قصر الأمير محمد علي وبيت الهراوي المحتضن لبيت العود.

تجدر الإشارة بأن مهرجان قصر المنيل يقام برعاية الاتحاد الأوروبي ووزارتي الآثار والثقافة.

مادة إعلانية

[x]