الإدارة العامة للمرور تقدم "روشتة للنجاة" لقائدي السيارات في الأمطار والشبورة

12-11-2019 | 14:06

قائدو السيارات في الأمطار - أرشيفية

 

عبد الرحمن علي عطية

وضعت الإدارة العامة للمرور ، برئاسة اللواء علاء متولي ، مساعد وزير الداخلية للمرور، بعض التنويهات والإرشادات لقائدي السيارات.


يأتي ذلك بعد تحذير هيئة الأرصاد الجوية، أن هناك تكاثرًا للسحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على معظم الطرق السريعة، وتجنبا لوقوع حوادث حفاظا على حياة المواطنين، وذلك أيام الأربعاء والخميس والجمعة المقبلين.

القيادة في المطر: أوضحت الإدارة، أهمية السير بسرعة منخفضة، نظرا لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه المطر، والتحكم في عجلة القيادة جيدا لأن سطح الطريق قد يكون زلقا، مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وكذلك تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه.

ووضعت الإدارة العامة للمرور تنبيهات لقائد السيارة للتأكد من سلامة الإطارات بما فيها الاحتياطي، واكتمال منسوب المحرك والفرامل، اكتمال منسوب المياه بالبطارية والردياتير، فضلا عن سلامة سير المروحة والدينامو، وصلاحية فرامل اليد، إضافة الي صلاحية طفاية الحريق.

وكذلك صلاحية العدادات المختلفة للسيارة والأنوار والإشارات ونظافة الزجاج الأمامي والخلفي، وكشافات الإضاءة وكفاءة مساحات المطر وخاصة في الشتاء.

كما حذرت الإدارة  قائد السيارة من استخدام التليفون المحمول لأنه يؤدي إلى فقدان التركيز أثناء قيادة السيارة، والقيادة تحت تأثير المواد المخدرة حيث إنها تؤدي إلى زيادة زمن رد الفعل بخلاف ما يعتقد من أنها تزيد الانتباه، قيادة سيارتك وأنت في حالة إرهاق، التخطي الخاطئ لأنه يعرضك والآخرين لحوادث المرور، الانشغال بغير الطريق، الثقة الزائدة في القيادة لأن خطأ الغير قد يفوق مهارتك.

كما طالبت الادارة، بتجنب تجاوز السرعة المقررة قانونا لأنها تعرضك والآخرين للخطر، وتخطي السيارات في الحالات الممنوع فيها التخطي، والسير عكس الاتجاه لأنه يعتبر تعديًا على حق الغير في الطريق ويعرضك والآخرين لحوادث مروعة، والوقوف في الأماكن الممنوع فيها الانتظار حرصا علي سيولة حركة المرور، تغيير اتجاه السيارة فجأة دون الإشارة الدالة علي ذلك.

وحول القيادة في الشبورة المائية، قدمت الإدارة غدة نصائح، أهمها، للتغلب على الشبورة، ننصح بألا تقود السيارة حتى تصبح الرؤية جيدة، وعليك تجنيب سيارتك خارج نهر الطريق تماما، والالتزام بتعليمات رجل المرور، تهدئة السرعة قبل الدخول في الشبورة، مع إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت.

أضافة الي استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة، حتى تكون مرئية بالنسبة للغير وخاصة القادم من الخلف، وفتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثيف بخار الماء داخل السيارة حتى لا تحجب الرؤية عن قائد المركبة، وأن تكون سرعتك في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية بحيث تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به، واستعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة.

إضافة الي استخدام آلة التنبيه علي فترات متقطعة حتى تشعر الغير بوجودك، وعدم الوقوف بالطريق الذي تكسوه الشبورة المائية لأي سبب من الأسباب، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك، و السير في الحارة الوسط من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى، وألا تمر من السيارة التي أمامك أثناء الشبورة.

وأشارت الإدارة الي أن الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب..فإذا كانت سيارتك محملة بمواد سريعة الاشتعال لا تدخل منطقة الشبورة ويتم تجنيب السيارة بمكان آمن بعيدا عن الطريق.

أما في حالة تعطل السيارة، يتم تجنيبها في أقصى يمين الطريق، وبعيدا تماما عن نهر الطريق مع تشغيل كافة الأنوار، وعدم النزول من السيارة حتى لا تعرض حياتك للخطر.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية