جهز جيشا وميراثه تسعة دنانير

11-11-2019 | 20:21

 

ليس عيبًا أن تبدأ حياتها نادلة في مطعم، لتنفق على دراستها للفيزياء بالجامعة، ولكن ما تلبث أن تصبح زعيمة لأقوى الأحزاب الألمانية منذ عام 2005، وهو الحزب الديمقراطي المسيحي، ويذكرها التاريخ أنها أول امرأة تتولى منصب مستشار ألمانيا، ويوضح مسيرة ميركل أن ليس كل فقير بالضرورة دنيئًا، وإنما أدنى الناس هم السفهاء، بما يحملون من كل معانني الخسة والذل، وقد تعجبك أجسادهم ولكنها بلا روح.

وكلما نقلب أوراق الكتب ونراقب الحياة نرى عظماء أثروا في البشرية بفكرهم وباختراعاتهم، وأشهرهم توماس أديسون مخترع 1200 اختراع، وأهمها المصباح الكهربائي، وتولت أمه تربيته في ظل غياب الأب، وترك مدرسته وأصابه الصمم، وأصرت الأم على تعليمه في البيت، ومنحه الكونجرس الأمريكي مليونًا ونصف المليون دولار، ويعد هذا المبلغ وقتها ثروة كبيرة.

وفي تراثنا يحكي أن الخليفة عمر بن عبدالعزيز أنجب أحد عشر ولدًا، وترك لهم تسعة دنانير، وعندما سُئل قبل وفاته ماذا تركت لأولادك؟ قال تركت لهم تقوى الله، وبعد مرور الأعوام تبرع أحد أبنائه بمائة فرس مجهزة ل جيش المسلمين ، وفي المقابل أنجب هشام بن عبدالملك أحد عشر ولدًا، وكان نصيب كل واحد من التركة مليون دينار من الذهب، ثم ظهر أحدهم يتسول في الطرقات.

وإذا تفحصنا أحوال المجتمعات أو الأفراد التي يغلب عليها الفقر، نكتشف أن من بينهم من مهدوا تربة الفقر، وهم من غرزوا جذور الفقر، إضافة إلى عوامل خارجية تبدد ثروات مجتمعاتهم، غير أنهم لم يسعوا لاقتلاع الفساد، وتكاسلوا عن إعادة بناء دولهم على نمط حديث.

وظهرت رؤى عديدة من بعض كبار الباحثين للإجابة عن سؤال ما سبب دهشة الجميع من تفرد مجتمعات محددة بالفقر على مدى عشرات العقود؟ وحاول المفكر الأمريكي "إيريك جنسن" في كتابه "الفقر والتعليم" تقديم تفسير لتلك الحالة، خاصة أنه تجول في بلدان كثيرة فقيرة، وعرف أن أفراد مجتمعاتها لا يجيدون سوى لغة واحدة، وهي استجداء لقمة العيش، وطرح المفكر إيريك في كتابه سؤالا إذا كانت خبرات الحياة تسوق أطفال الفقراء إلى الأسوأ فلماذا لا تغيرهم خبرات الحياة إلى الأفضل؟

ويقدم روشتة العلاج بصفة تجريبية وبأسلوب مهني، وقال إن الفقر الحقيقي يتضح في الافتقار إلى التفكير السوي، ويسأل في كتابه ما القول فيمن توقف عقله عن النمو ولم يعرف في حياته معنى للإبداع نتيجة رضوخه للفقر المطبق على عقله؟ ويجيب إيريك أن كل أمثال هؤلاء يمكن تعديل مستوى ذكائهم وتفكيرهم، بواسطة تدريبهم على برامج لتنمية الذكاء وممارساتهم طرقًا متقدمة في التفكير، وطبقًا لرؤية المفكر الأمريكي تجد دولا استطاعت القضاء على فقرها وتخلف مجتمعاتها، من خلال تطبيق نظام تعليمي متطور ومتصل بمواقع الإنتاج، وبجانب نجاحها في وأد الفقر، استطاعت جماح الإرهاب والصراعات الداخلية كماليزيا ورواندا.

ويذكرنا الكاتب بمرحلة طفولة عظماء مصريين، وهم يترجلون وسط الحقول لمسافات طويلة حتى يصلوا إلى مدارسهم، ومنهم بعد انتهاء يومهم الدراسي يتوجهون إلى العمل في الحقل أو في ورشة، ويجلسون في المساء على الطبلية لاستذكار دروسهم، وفي ذات الوقت لا يعني أن نضع النياشين فقط على أكتاف الناجحين من م تحدي الفقر ، ونهمل من يبحثون ويعملون على تجفيف منابع الفقر مثل العلماء والهيئات البحثية.

والكلمة الأخيرة أن الحقيقة التي لا يستطيع أحد إنكارها أن الفقر والفشل ناتج مجموع الجهل والفساد، وأن من رضوا بالفقر هم من استسلموا لليأس والعجز.

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

رأى حلمه في "هبة"

غالبًا ما تقتصر صفات التواضع والخلق الرفيع والعطاء بلا حدود على العلماء الذين لا يتشدقون بإنجازاتهم فى كل حين، حتى ولو كانت متواضعة، والذين لا تعرف نفوسهم تضخم الذات وحب الأنا، وهذا الداء الأخير لعنة، تخصم رصيدًا ضخمًا من أي عالِم، وتهبط بمنحنى تميزه وقدراته العلمية.

من يحصد فوائدها في "حجره"؟

زعموا أن أمريكا من أرسلت فيروس كورونا إلى الصين, كأحد حروبها البيلوجية التي تستخدمها من وقت لآخر, وتتطابق مع ما ذكرته آنفا عن الحروب الناعمة بين الدول

يحذرنا الجاحظ من عدوى الحمقى

«إبعد عن الغبي وغنيله»؛ لأن الغبي الشر بعينيه، فكم من فريق كرة قدم لحقت به الهزيمة، بسبب غباء أحد لاعبيه، وعدم استعداده في استغلال فرصة الفوز، وحتى هتلر

أثرياء لا يرحمون

غالبًا ما يدفع الفقراء الفاتورة، وكذلك يفعلها الأغنياء، ويذهب ضحيتها الفقراء، وسوف يستمر هذا الوضع ما بقي الميزان في أيدي الأغنياء، والدول الغنية التي أفسدت المناخ، تتحمل آثاره وخسائره الضخمة التي منيت بها الدول الفقيرة، وترصدها دراسة حديثة، اشتركت فيها ثلاث جامعات من بريطانيا وفرنسا وهولندا.

مكملات غذائية للآباء

مكملات غذائية للآباء

الأزهر مفتاح لشخصية الزعيم

أمر غريب أن يكون الزعيم سعد زغلول مؤلفًا للفقه, ولم تصدق أذن لطفي السيد باشا, ما قاله الشيخ مصطفى المراغي شيخ الأزهر الأسبق, أن المرحوم سعد زغلول باشا

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]