جهز جيشا وميراثه تسعة دنانير

11-11-2019 | 20:21

 

ليس عيبًا أن تبدأ حياتها نادلة في مطعم، لتنفق على دراستها للفيزياء بالجامعة، ولكن ما تلبث أن تصبح زعيمة لأقوى الأحزاب الألمانية منذ عام 2005، وهو الحزب الديمقراطي المسيحي، ويذكرها التاريخ أنها أول امرأة تتولى منصب مستشار ألمانيا، ويوضح مسيرة ميركل أن ليس كل فقير بالضرورة دنيئًا، وإنما أدنى الناس هم السفهاء، بما يحملون من كل معانني الخسة والذل، وقد تعجبك أجسادهم ولكنها بلا روح.

وكلما نقلب أوراق الكتب ونراقب الحياة نرى عظماء أثروا في البشرية بفكرهم وباختراعاتهم، وأشهرهم توماس أديسون مخترع 1200 اختراع، وأهمها المصباح الكهربائي، وتولت أمه تربيته في ظل غياب الأب، وترك مدرسته وأصابه الصمم، وأصرت الأم على تعليمه في البيت، ومنحه الكونجرس الأمريكي مليونًا ونصف المليون دولار، ويعد هذا المبلغ وقتها ثروة كبيرة.

وفي تراثنا يحكي أن الخليفة عمر بن عبدالعزيز أنجب أحد عشر ولدًا، وترك لهم تسعة دنانير، وعندما سُئل قبل وفاته ماذا تركت لأولادك؟ قال تركت لهم تقوى الله، وبعد مرور الأعوام تبرع أحد أبنائه بمائة فرس مجهزة ل جيش المسلمين ، وفي المقابل أنجب هشام بن عبدالملك أحد عشر ولدًا، وكان نصيب كل واحد من التركة مليون دينار من الذهب، ثم ظهر أحدهم يتسول في الطرقات.

وإذا تفحصنا أحوال المجتمعات أو الأفراد التي يغلب عليها الفقر، نكتشف أن من بينهم من مهدوا تربة الفقر، وهم من غرزوا جذور الفقر، إضافة إلى عوامل خارجية تبدد ثروات مجتمعاتهم، غير أنهم لم يسعوا لاقتلاع الفساد، وتكاسلوا عن إعادة بناء دولهم على نمط حديث.

وظهرت رؤى عديدة من بعض كبار الباحثين للإجابة عن سؤال ما سبب دهشة الجميع من تفرد مجتمعات محددة بالفقر على مدى عشرات العقود؟ وحاول المفكر الأمريكي "إيريك جنسن" في كتابه "الفقر والتعليم" تقديم تفسير لتلك الحالة، خاصة أنه تجول في بلدان كثيرة فقيرة، وعرف أن أفراد مجتمعاتها لا يجيدون سوى لغة واحدة، وهي استجداء لقمة العيش، وطرح المفكر إيريك في كتابه سؤالا إذا كانت خبرات الحياة تسوق أطفال الفقراء إلى الأسوأ فلماذا لا تغيرهم خبرات الحياة إلى الأفضل؟

ويقدم روشتة العلاج بصفة تجريبية وبأسلوب مهني، وقال إن الفقر الحقيقي يتضح في الافتقار إلى التفكير السوي، ويسأل في كتابه ما القول فيمن توقف عقله عن النمو ولم يعرف في حياته معنى للإبداع نتيجة رضوخه للفقر المطبق على عقله؟ ويجيب إيريك أن كل أمثال هؤلاء يمكن تعديل مستوى ذكائهم وتفكيرهم، بواسطة تدريبهم على برامج لتنمية الذكاء وممارساتهم طرقًا متقدمة في التفكير، وطبقًا لرؤية المفكر الأمريكي تجد دولا استطاعت القضاء على فقرها وتخلف مجتمعاتها، من خلال تطبيق نظام تعليمي متطور ومتصل بمواقع الإنتاج، وبجانب نجاحها في وأد الفقر، استطاعت جماح الإرهاب والصراعات الداخلية كماليزيا ورواندا.

ويذكرنا الكاتب بمرحلة طفولة عظماء مصريين، وهم يترجلون وسط الحقول لمسافات طويلة حتى يصلوا إلى مدارسهم، ومنهم بعد انتهاء يومهم الدراسي يتوجهون إلى العمل في الحقل أو في ورشة، ويجلسون في المساء على الطبلية لاستذكار دروسهم، وفي ذات الوقت لا يعني أن نضع النياشين فقط على أكتاف الناجحين من م تحدي الفقر ، ونهمل من يبحثون ويعملون على تجفيف منابع الفقر مثل العلماء والهيئات البحثية.

والكلمة الأخيرة أن الحقيقة التي لا يستطيع أحد إنكارها أن الفقر والفشل ناتج مجموع الجهل والفساد، وأن من رضوا بالفقر هم من استسلموا لليأس والعجز.

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

سؤال لا يجيب عنه المحبطون

"الكل يتآمر عليّ"، "الأبواب مغلقة كلها في وجهي"، "فشلت في كل شيء"، "مات كل جميل في قلبي"، عبارات تتردد على آذاننا من جميع الأعمار، والجدير بالإشارة أن

نسمع طحنا ولا نرى طحينا

في الصين حكمة تقول: "اللسان للعرب واليدان للصينيين"، بمعنى أن العرب يجيدون المبالغة وإنتاجهم ضعيف، وحالة الجدل المأجوج بين فقهاء عرب في شتى مجالات الحياة العصرية، تعكس نوعًا من اللامبالاة بعنصر الوقت وإضاعته سدى؛ مما يتبعه خسائر اقتصادية فادحة.

الدواء فيه سم قاتل لابنك

لا بأس من ظاهرة أسواق الملابس المستعملة والأحذية المستعملة، ومرحبًا كذلك بأسواق السيارات المستعملة، وهي نوعية من الأسواق التي تتواجد في العديد من دول العالم،

مكافأة مالية ضخمة ليتزوج بالثانية

يا مؤمن تصدق إن فيه حملة نسائية من بعض سيدات المجتمع، رفعت القبقاب شعارًا لها ضد دعوة الزواج بامرأة ثانية أو ثالثة، والحكاية كان سببها انتشار مطالبة عدد

كيف تعيش في أمان؟

وأول ما قال رسولنا القائد: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»؛ ولأنه لا ينطق عن الهوى ويعلم يقينا أن مكارم الأخلاق العلاج الوحيد الذي لا ثاني له لتماسك بناء

كلام في الميزان

قالوا زمان: "إللي يحسب الحسابات في الهنا يبات"، واليوم يستطيع الإنسان قياس عدد أنفاسه وهو يجلس على المقهى، ويعرف كيف يحسب درجة سعادته بالضبط، ويتاح له