مصر السابعة ضمن أكثر دول الشرق الأوسط استهدافا في التهديدات الأمنية الرقمية المتقدمة

11-11-2019 | 15:42

التهديدات الأمنية المتقدمة في الشرق الأوسط

 

أحمد سعيد طنطاوي

جاءت مصر فى المركز السابع ضمن أكثر الدول استهدافاً بواقع 10 هجمات أمنية رقمية، حيث راقب باحثون مختصون في شركة أمنية رقمية كبرى منذ بداية عام 2018، الهجمات الناجمة عما يُعرف بالتهديدات المتقدمة المستمرة الإلكترونية على منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

فى حين حلت السعودية فى المركز الأول بـ21 تقريرًا معلوماتيًا بشأن تهديدات رقمية، وهو أكبر عدد من التقارير من جميع دول الشرق الأوسط.. وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية ضمن أعلى الدول المستهدفة، وذلك بـ 16 تقريراً، فيما جاءت كل من الكويت بـ 14 تهديدا رقمياً.. والأردن 13.. ولبنان 12 على التوالي.. وجاءت مصر مع سوريا والعراق، بـ 10 تهديدات رقمية من كل دولة.

في حين شهدت إفريقيا هجمات موجهة أقلّ عند قياسها بدول الشرق الأوسط وتركيا؛ إذ كشفت الشركة الأمنية الرقمية عن خمس حالات من كل من كينيا وإثيوبيا وأربع من كل من جنوب إفريقيا والمغرب وتنزانيا وليبيا، فيما كان عدد الحالات لدى السودان الأقل، فبلغ 3 حالات فقط.

أما على صعيد نوع الهجمات الرقمية فقد كانت منطقة الشرق الأوسط مرتعًا لمثل هذه الهجمات الرقمية الموجهة، بسبب الأوضاع الجيوسياسية.. ومن المفاجئ ملاحظة أن أكبر عدد من الهجمات الناجمة عن تهديدات متقدمة مستمرة إلكترونية..  حدثت في الأساس ضد هيئات حكومية تحمّلت العبء الأكبر بـ 64 حالة جرى الإبلاغ عنها خلال العامين الماضيين.

وحلّت الهيئات الدبلوماسية ثانيًا في القائمة بـ 49 حالة، في حين كان هناك 33 حالة خاصًا بالمؤسسات المالية والاستثمارية، و31 للمؤسسات العسكرية والدفاعية.

وضمّت القطاعات الأخرى المستهدفة في القائمة الاتصالات والطاقة وتقنية المعلومات والتعليم والإعلام والرعاية الصحية.. وتظّل مهاجمة هذه القطاعات مدعاة للقلق بالرغم من أنها كانت أقلّ عُرضة للهجمات من المؤسسات الحكومية.

وفقًا للدكتور محمد أمين حاسبيني رئيس فريق البحث والتحليل العالمي بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الذي أوضح أن هذه الهجمات أصبحت "أكثر صعوبة في اكتشافها"، مشيرًا إلى أننا ننجح في الكشف عن مزيد من هذه الهجمات ال اختراق الأمني كُلما زادت في جهود البحث عنها

وقال حاسبيني: إننا نحرص على إبلاغ الجهات المعنية عن هذه الهجمات في الوقت المحدد وتزويدهم بالمعلومات اللازمة والحماية من جميع التهديدات المعروفة منها والمجهولة".

جدير بالذكر، أن الهجمات الناجمة عن التهديدات المتقدمة المستمرة الرقمية، مثلما يشير اسمها، تهديدات متواصلة رقمية تنشط لسنوات متتالية.. ويسمح تقييم هذه الهجمات لفرق الأمن الرقمي بإجراء اتصالاتهم ومحاولة التعرف على الدوافع الكامنة وراء هذه الهجمات.. كما أنها تساعد الفرق الأمنية حول العالم  في محاولة توقعها للخطوات المستقبلية للمهاجمين، وبالتالي اتخاذ التدابير اللازمة لحماية العملاء منها فى المستقبل.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية