"القومى للإدارة": 160مرشحة للدفعة الثانية من القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة في 4 محافظات

11-11-2019 | 13:20

المعهد القومى للإدارة

 

محمود عبدالله

عقد المعهد القومى للإدارة، الذراع التدريبية ل وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، اختبارات قبول المرشحات للدفعة الثانية من البرنامج التدريبي القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة المصرية، وذلك لمحافظات الإسكندرية وبورسعيد والمنيا والأقصر.


وأكدت وزارة التخطيط أن الهدف من البرنامج التدريبي هو ثقل المهارات الفنية والتخصصية للقيادات النسائية الواعدة في الحكومة لتمكينهن من تبوء المناصب العليا، مضيفة أن البرنامج يسعى بشكل أساسي لزيادة حصة تمثيل المرأة في المناصب التنفيذية القيادية في الحكومة المصرية، وذلك لمن تنطبق عليهن المعايير المتمثلة فى الأداء المتميز في الوظيفة الحالية، والمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع، والولاء للخدمة العامة، والإسهام في تعزيز دور المرأة في الخدمة العامة.

وأوضحت أنه عند صياغة خطة الإصلاح الإداري التي أطلقتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ركز محور وخطة بناء وتنمية القدرات على تأهيل جميع الكوادر الحكومية من خلال حزم من البرامج التدريبية لكل من القيادات العليا، والقيادات الوسطى، بالإضافة إلى تنظيم تدريبات متخصصة وفقًا للمسار الوظيفي.

ومن جانبها، قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذى للمعهد القومى للإدارة أن أعداد المتقدمات للدفعة الثانية للبرنامج يصل إلى نحو 160 سيدة من المحافظات، مشيرة إلى القيام باختبارات الترشح لكل المتقدمات. وأضافت أن الاختبارات تجرى من قبل خبراء وأساتذة وأعضاء هيئات تدريس وقامات عالية بالعديد من المجالات، مشيرة إلى أن الاختبارات الأولية تكون اختبارات سمات شخصية (أون لاين)، يلى ذلك القيام بمقابلات شخصية للمرشحات.

ولفتت المدير التنفيذى للمعهد القومى للإدارة إلى معايير الترشح فى البرنامج والتى تتمثل فى أن تكون المرشحة من الموظفات العاملات بالجهاز الإدارى للدولة، على أن يتم الترشح بناء على عدة معايير مثل الأداء المتميز أو النجاح في المنصب الحالي، إظهار القيادة أو التأهل الجيد للقيادة خلال المسيرة المهنية، وأن تكون المرشحة على مستوى عال من النزاهة الشخصية،  فضلًا عن المساهمة في تعزيز دور المرأة في الحكومة، وأن تكون لها إنجازات أو نجاحات محددة أو موثقة، على أن يتراوح عمر المرشحة ما بين 40 و 50 عامًا، مؤكدة أنه سيتم تعميم البرنامج على باقى المحافظات.

وتطرقت المقابلات الشخصية إلى محاولة التعرف على مهارات القيادة الموجودة، والاتجاهات الشخصية، وقياس ردود الأفعال عن الأسئلة المطروحة، والقدرة على اتخاذ قرار، مع طرح مواقف وقياس رد الفعل والتقييم، والقدرات التحليلية وإمكانية قيادة فريق العمل.

وعقب الانتهاء من الاختبارات، أشاد الخبراء والأساتذة أعضاء لجنة الاختيار؛ بالمرشحات وأفكارهن الطموحة وخبراتهن فى المجالات المتنوعة ووعيهن السياسي، وأشادت اللجنة بارتفاع المستوى الإدارى لدى المشاركات وحرصهن على الارتقاء بالأداء المؤسسي، وإلمامهن بآليات بيئة العمل ورغبتهن فى المساعدة فى تنمية المجتمع.

الأكثر قراءة