الطموح المصري في مواجهة غانا للتأهل للمربع الذهبي بأمم إفريقيا تحت 23 عاما

11-11-2019 | 12:15

المنتخب الأوليمبي

 

محمد الجوهري - أحمد ناجي

يستعد المنتخب الأوليمبي بقيادة شوقي غريب لمواجهة غانا، اليوم الإثنين، في مباراة الجولة الثانية بالمجموعة الأولى بأمم إفريقيا تحت 23 عاما، ويقام لقاء المنتخب المصري الأوليمبي وغانا في تمام الساعة الثامنة مساء، على ستاد القاهرة.

ويدخل منتخب مصر وعينه على حصد ثلاث نقاط جديدة، وتحقيق فوزه الثاني على التوالي ليضمن بهما صدارة مبكرة لمجموعته للتأهل إلى المربع الذهبي. وحقق "الفراعنة الفوز الأول أمام مالي في افتتاح البطولة الإفريقية بهدف نظيف أحرزه مصطفى محمد، ليؤمن أول ثلاث نقاط في صدارة المجموعة، في حين اقتنص غانا تعادل ثمين أمام الكاميرون بهدف لهدف في لقاء الجولة الأولى ليحل ثالثا برصيد نقطة وحيدة.

وتعد مواجهة مصر وغانا في أمم إفريقيا تحت 23 عامًا، المرة الأولى التي يلتقي خلالها الفريقان، لكن لدى الفريقين تاريخ طويل من المنافسة على كل مستويات كرة القدم الإفريقية، بالرغم من معاناة المنتخب المصري من غيابات عديدة كان أخرها صانع الألعاب ناصر ماهر لتعرضه لإصابة في الكتف أبعدته عن إكمال مشوار البطولة، ليكون سادس لاعب يغيب من الركائز الأساسية، بعد الثنائي محمود مرعي وطاهر محمد طاهر الذي أصيب قبل البطولة مباشرة ومن قبلهم الثلاثي محمد محمود وكريم وليد "نيدفيد" وفوزي الحناوي.

يعول شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي على عدد من العناصر أصحاب الموهبة منهم حارس الزمالك محمد صبحي وزميله مصطفى محمد صاحب هدف الفوز وأفضل لاعب في لقاء مالي، وأكرم توفيق لاعب وسط الجونة ومهاجم الأهلي صلاح محسن ورمضان صبحي قائد "الفراعنة".

في حين، يراهن منتخب غانا على عناصر أغلبها من المحليين ومنهم مدافع أشانتي كوتوكو محمد حبيب صاحب هدف التعادل الذهبي أمام الكاميرون والمحترفين بقيادة إيفانز منساه لاعب هلسنكي الفنلندي المتوج بجائزة أفضل لاعب في هذه المباراة.

ومن جانبه، قال إبراهيم تانكو المدير الفني ل منتخب غانا إن «مواجهة أصحاب الأرض تحمل ضغطاً كبيراً علينا لكننا قادرون على التعامل مع الأمر، مصر تملك لاعبين مميزين وتابعت عدة مباريات لهم. هدفنا هو التأهل للألعاب الأوليمبية ولذا علينا أن نحقق الفوز في المباريات المقبلة».

أما إيفانز منساه لاعب وسط غانا، فقد أكد على طموح زملائه الكبير في اللعب في الأولمبياد، مؤكدًا احترم مصر، وأنها ستكون مباراة صعبة وسيقدمون أفضل ما لديهم لتحقيق الفوز.
وعلى الجانب الأخر، أكد شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الوطني أن مواجهة غانا مباراة مهمة للغاية، وسيتعامل مع كل مباراة في حينها والآن يفكر في غانا التي تعتبر فريقاً جيداً ويملك لاعبين ذوي مهارة عالية، مشيرَا إلى أنه يعاني من إصابات عديدة قبل البطولة وخلالها وهذا أمر سييء بالنسبة لمنتخب مصر، لكنه واثق في الوقت نفسه في اللاعبين الذين يتواجدون معه الآن.

فيما أكد مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر على أنهم درسوا غانا جيداً وهذه المباراة هي مفتاح الوصول لنصف النهائي، مؤكدًا احترام منتخب غانا ، وأن هدف مصر هو الفوز، مطالبًا زملائه بالاحتفاظ بتركيزهم حتى يتحقق الهدف وهو اللقب والتأهل للأولمبياد.

وتستضيف مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما 2019، في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الجاري، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأوليمبية «طوكيو 2020».
وانطلقت البطولة، الجمعة، بمواجهة الافتتاح بين مصر ومالي، والتي حسمها «الفراعنة» بهدف نظيف أحرزه مصطفى محمد.

تقام البطولة في القاهرة، إذ يستضيف ملعبان مباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية وهما إستاد القاهرة وإستاد السلام، إذ يتسع إستاد القاهرة الدولي لنحو 75 ألف مشجع، فيما يتسع استاد السلام الدولي لنحو 30 ألف مشجع.

ويلعب منتخب مصر فى المجموعة الأولى التي تضم مالى والكاميرون وغانا، بينما ضمت المجموعة الثانية نيجيريا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وزامبيا.
وتؤهل أمم إفريقيا تحت 23 عاما إلى دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، حيث سيشارك أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الدورة التي تقام الصيف المقبل.