آراء

النبي محمد أول من احتفل بمولده

10-11-2019 | 16:30

الاحتفال بذكرى مولد رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، من الأمور المستحبة والمطلوبة من كل مسلم؛ لأن أول من احتفل بمولده "صلى الله عليه وسلم" كان هو النبي نفسه، وذلك لما سئل عن صيامه يوم الإثنين ومواظبته على ذلك، قال ذلك يوم ولدت فيه، فصامه شاكرًا لله تعالى.

ولما هاجر الرسول الكريم من مكة إلى المدينة وجد اليهود تصوم يوم عاشوراء، فلما سألهم عن سبب ذلك الصيام قالوا: ذلك يوم نجى الله فيه موسى ومن معه من الغرق، وأغرق فرعون وقومه فقال "صلى الله عليه وسلم": نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه، ففي هذا الحديث ما يؤكد مشروعية الاحتفال بيوم مولده "صلى الله عليه وسلم"، حيث لاشك أن ميلاد النبي الكريم من أجلّ وأكبر النعم على عباده، وكما قال تعالى: "لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ".

إن الله تعالى أمرنا بالفرح عند نزول نعمة أو فضل أو رحمة من الله، حيث قال تعالى: "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون"، وميلاد النبي الكريم هو عين الرحمة قال تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، ولقد خرج الرسول الكريم ذات مرة على صحابته فوجدهم يذكرون الله ويتضرعون إليه فقال ما أجلسكم؟ قالوا جلسنا نشكر الله على أن أنعم علينا بك، فقال لهم: الله ما أجلسكم إلا هذا، قالوا والذي بعثك بالحق ما أجلسنا إلا هذا، فقال "صلى الله عليه وسلم": "أما إني لا أسألكم تهمة لكم، ولكن جبريل عليه السلام أتاني وأخبرني بأن الله يباهي بكم ملائكته"، ففي هذا دليل على أن الله يرضى عمن يفعل ذلك.

إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لابد أن يكون خاليًا مما يغضب الله، بل فيه طاعة لله تعالى، شاملًا تلاوات القرآن أو الاستماع له، وإقامة الندوات الدينية التي تذكرنا بسيرته، وفوق كل ذلك هو اتباع سنته، وشريعته، والاقتداء بهديه.

* يوم 2 نوفمبر ذكرى مرور 102 سنة على صدور وعد بلفور، ولم تكن هذه الذكرى المشئومة لتأتي في وقت أسوأ من الآن بالنسبة للعالم العربي! التحديات الخطيرة التي تواجه معظم الدول العربية بدءًا من الفقر والتطرف، وحتى البطالة ونقص الموارد تبدو ثانوية؛ مقارنة بتحديات أخرى تعد تهديدًا وجوديًا لدول على رأسها سوريا وليبيا واليمن والعراق.

* الكثير من مشكلات المنطقة ذاتي تخلقه دول المنطقة لنفسها، لكن هناك تدخلات دولية لعبت دورًا محوريًا في مصير العالم العربي، ووعد بلفور على رأسها، فقد غير مسار المنطقة وأدخلها في صراع إقليمي دولي لم تهدأ وتيرته منذ مطلع القرن العشرين، فالعنف الرمزي لوعد بلفور، واستباحته الاستعمارية القاسية لجسد المنطقة ولّد مشاعر رفض وكراهية للغرب، وأسهم في ولادة تيارات راديكالية عنيفة تنمو على فكرة الصراع الوجودي بين الشرق والغرب، وقال المؤرخ البريطاني الكبير روجر أوين أستاذ تاريخ الشرق الأوسط في جامعة هارفارد الأمريكية: كان وعد بلفور عملًا ناجمًا عن عقلية استعمارية عنصرية، فبوثيقة لم تتجاوز عدد كلماتها 67 كلمة فتحت بريطانيا الباب لمعاناة إنسانية لا تطاق للفلسطينيين، ولأطول وأكثر الصراعات تعقيدًا في الشرق الأوسط، فخلال بحثها المحموم عن حلفاء، خلال الحرب العالمية الأولى أعطت بريطانيا وعودًا متضاربة لأطراف مختلفة، على أمل نيل دعمهم خلال الحرب.

وعدت العرب بسيادة على أراضيهم في حالة هزيمة الدولة العثمانية، ووعدت الفرنسيين بتقاسم المنطقة معهم بعد الحرب، ووعدت اليهود بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين.

ويقول أوين: إن هناك تفسيرات عديدة للوعود المتضاربة التي قدمتها بريطانيا، من بينها أن الوعد كان رمزيًا، وأن المسئولين البريطانيين لم يعتقدوا أن بلادهم ستنتصر في الحرب، وبالتالي لن تكون مضطرة للوفاء بكل هذه الوعود المستحيل التوفيق بينها، أيًا كان التفسير فقد كان تأثير وعد بلفور كارثيًا، ومازالت المنطقة تدفع ثمنه حتى اليوم.

* لفت نظري وأنا أقرأ في تاريخ الدبلوماسية المصرية أن وزارة الخارجية استدعت السفير المصري لدى سوريا اللواء على نجيب في 13 نوفمبر 1954، بسبب تزايد نشاطات جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في دمشق، وسماح حكومتها لهم بذلك، فعقب فشل محاولة الجماعة اغتيال جمال عبدالناصر فرّت بعض عناصرها إلى سوريا، وزاروا رئيس الوزراء، حيث طلبوا منه اعتبارهم لاجئين سياسيين، فأجابهم بأن حكومته انتقالية، ونصحهم بعدم مهاجمة مصر، واحتجت مصر على هذه الزيارة، وطلبت من الحكومة السورية اتخاذ موقف قوي، وعدم اعتبارهم لاجئين سياسيين، لكنها لم تتخذ موقفًا جديًا، وزاد الطين بلة إلقاء خطب ضد مصر، وعبدالناصر، في ساحة المسجد الأموي، ومن على منبر المسجد في صلاة الجمعة، وتنظيم هذه العناصر مظاهرات عدائية، وجاء استدعاء السفير احتجاجًا على هذه الممارسات، غير أن بعض المحللين السياسيين ربطوا بين استدعاء السفير، وما ورد في أقوال المتهمين في محاولة اغتيال عبدالناصر، من أن أصابع الاتهام أشارت إلى الرئيس الأسبق محمد نجيب، الذي تم عزله في أزمة مارس 1954، بالتورط في هذه المحاولة، ومعروف أن السفير المصري فى دمشق وقتها هو شقيق الرئيس الأسبق.

* الرهان الوحيد الآن على الوعي المصري والضمائر التي مازالت تنبض بالحب والوفاء لهذا الوطن، الذي يتلمس خطواته اللاهثة وسط الأحراش المظلمة، وعلينا أن ننزع أقنعة الخوف، ونواجه ونقرر ونستفتي القلوب، ونكشف الحقائق، ونعري الواقع بكل أخطائه، وبكل ما نملك من إرادة.

* من يحطم قيود الاستبداد والقهر، لن يرتضي بقيود الروح والفكر والعقل، ومن ضحى بدمائه ثائرًا من أجل الحرية، لا ولن يخر ساجدًا في بلاط التبعية والانقياد.

لم المغالاة؟

في الوقت الذي تسعى فيه الدولة المصرية إلى تعمير الصحراء وتدبير احتياجات المصريين من الغذاء، بل تحارب البناء على الأرض الزراعية بقوانين وإجراءات رادعة،

انتخابات ساخنة في نقابة المحامين

• اشتعلت المنافسة في انتخابات النقابة العامة للمحامين، وذلك بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين في الانتخابات التي تجري بعد غد الأحد 15 مارس على منصب نقيب

يوم الشهيد

يوم الشهيد

حوادث المرور

لا يمر يوم واحد دون أن نقرأ في الصحف ونشرات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي عن حوادث المرور التي يسقط فيها عشرات المواطنين، وهذه الظاهرة أصبحت الآن كوارث

الثورة المنسية!

الثورة المنسية!

النقشبندي صوت المآذن الشامخة

• 44 عامًا مرت على وفاة الشيخ سيد النقشبندي، زاد في كل عام فيها شهرة ونجومية، كانت أكبر مما حظي به في حياته، حتى إن الابتهال الشهير"مولاي إني ببابك" أصبح

حتى لا ننسى مصطفى كامل

• برغم أن سنوات عمره قليلة، فإن حياة الزعيم مصطفى كامل كانت زاخرة بمحطات مهمة من النضال تلك التي ترصدها مقتنياته، وتحكيها الصور واللوحات داخل أروقة المتحف الذي خصص له ويحمل اسمه.

المعرض ساحة للأفكار الحرة

معرض الكتاب أحد مصادر القوى الناعمة للدولة، وكل الدول المتقدمة تستخدم الكتاب ومعرض الكتاب لتحقيق المزيد من أهدافها السياسية والثقافية داخليًا وخارجيًا.

لرجال الشرطة نقول: شكرا

اليوم 25 يناير عيد الشرطة المصرية، ورجال الشرطة جزء منا، والشرطة جهاز أمن الدولة وجزء من الشعب، أفرادها مصريون مثلي ومثلك، وليسوا أعداء، ولا هم مستوردون من الخارج.

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

حياة جديدة مع بدء العام

ونحن نبدأ عاما جديدا، أطلب منك أن تقرأ كتاب "غير تفكيرك.. غير حياتك" - لخبير التنمية البشرية بريان تراسى؛ لتبدأ حياة جديدة مع بدء العام، وإن لم تستطع فاقرأ هذه الأفكار نقلا عن الكتاب:

رفقا بقرية الصحفيين!

ملاك قرية الصحفيين بالساحل الشمالي يستقبلون عام 2020، وهم محملون بكم هائل من الهموم والكوارث، وسط مخاوف من إصدار أحكام غيابية ضدهم بالسجن، وذلك بعد الهجوم

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة