حصاد الجولة الأولى لبطولة أمم إفريقيا للشباب تحت 23 عاما

10-11-2019 | 13:32

مصر ومالي

 

محمد الجوهري - أحمد ناجي

اختتمت مساء الأحد مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية مصر للشباب تحت 23 عاماً والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 بمباراتين الأولى بين منتخبات نيجيريا ضد كوت ديفوار وجنوب إفريقيا ضد زامبيا .


وافتتحت مباريات بطولة إفريقيا في اليوم الأول بمباراتين الأولى جمعت المنتخب ال مصر ي ضد مالي والذي انتهى بفوز الفراعنة بهدف نظيف سجله المهاجم أسامة محمد بينما انتهت المباراة الثانية بالتعادل الإيجابي بين منتخبي الكاميرون و غانا بهدف لكل منهما.

وشهدت مباريات الجولة الأولى من البطولة إثارة كبيرة من جانب المنتخبات الثمانية المشاركة حيث استطاع أصحاب الأرض والجمهور مغازلة الجماهير ال مصر ية في كافة أنحاء العالم بفوز مستحق ضد نظيره ال مالي المدجج بالنجوم المحترفين بالدوريات المختلفة وعلى رأسهم أليو ديانج نجم الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، ليحصد الفريق أغلى 3 نقاط في مشواره بالبطولة ينفرد من خلالها بصدارة جدول ترتيب المجموعة الأولى بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه سواء غانا أو الكاميرون ، فيما وضع المنتخب ال مالي نفسه في ذيل الترتيب برصيد صفر من النقاط.

مصطفى محمد

واستحق مصطفى محمد مهاجم المنتخب الوطني الأول أن يحصل على لقب أفضل لاعب في المباراة الافتتاحية للبطولة بعدما استطاع قيادة الفراعنة لفوز قوى ومهم بضربة البداية خاصة وأنه استطاع ان يسجل أحد الأهداف المهارية التي عبرت عن قدرات اللاعب الهجومية التي يطمح المدير الفني شوقي غريب في الاستفادة منها خلال مشوار البطولة القارية الكبرى.

وجاء ترتيب المجموعة الأولى للبطولة القارية وفق لما انتهت اليه نتائج المباريات كالتالي..

المركز الأول: منتخب مصر – 3 نقاط

المركز الثاني: الكاميرون – نقطة واحدة

المركز الثالث: غانا – نقطة واحدة

المركز الرابع: مالي – صفر من النقاط

ووسط أجواء احتفالية لحفل افتتاح البطولة اهتمت العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية بالتنظيم الباهر للبطولة والذي عبر عن دور مصر في ثوبها الجديد وما تحمله من تاريخ مضيء عبر أكثر من 7 آلاف عاما حيث أشعل الحفل شغف الجماهير لمشاهدة مباريات البطولة سواء من مدرجات ملعبي إستادي القاهرة والسلام أو من خلال شاشات التليفزيون.

ظهور تاريخي

وواصلت البطولة تحقيقها عدد من الأرقام القياسية خاصة بعد اعلان لجنة الحكام الرئيسية بالبطولة إسناد مهمة الحكم الرابع لمباراة الافتتاح للرواندية سليما موكا نساجا عنصر نسائي يشارك لأول مرة في بطولات للرجال على هذا المستوى والتي سبق وأن شاركت ببطولة كأس العالم الماضية للسيدات بفرنسا وتعد من المحكمات المتميزات قاريا على مستوى إفريقيا.

الصورة الحلوة

وخطف صورة جمعت بين مشجعيـن ينتمييـن لقطبي الكرة ال مصر ية الأهلي والزمالك في حصد أفضل لقطة مصورة خلال فعاليات الجولة الأولى للبطولة وذلك لما تحمله من معاني العلاقة الجيدة التي تربط جماهير القطبين وتوحدهما خلف المنتخب الأولمبي لتحقيق اللقب وبلوغ أولمبياد طوكيو.

تفوق المجموعة الأولى تهديفيا

وتفوق منتخبات المجموعة الأولى تهديفيا على حساب فرق المجموعة الثانية حيث شهدت مباريات الجولة الأولى تسجيل 3 أهداف في مباراتي إستاد القاهرة، بينما شهدت مباريات إستاد السلام هدف واحد ومن ضربة جزاء وحيدة في البطولة لصالح فريق كوت ديفوار .

واستطاع منتخب كوت ديفوار صدارة جدول ترتيب المجموعة بعد انتصاره الصعب على حساب نيجيريا بهدف نظيف ليكون الفريق الوحيد الذي حقق الفوز في المجموعة الثانية، بينما تعادل كل من جنوب إفريقيا و زامبيا وخسر رجال النسور في افتتاحية مشوارهم.

وشهدت مباراة الأفيال والنسور الخضراء أول حالة طرد تحصل عليها لاعب نيجيريا أوليسا نداه.

وجاء ترتيب المجموعة الثانية للبطولة القارية كالتالي..
المركز الأول: كوت ديفوار – 3 نقاط
المركز الثاني: جنوب إفريقيا – نقطة واحدة
المركز الثالث: زامبيا – نقطة واحدة
المركز الرابع: نيجيريا – صفر من النقاط

الهدافون

ويتنافس 4 لاعبين على لقب هداف البطولة على رأسهم ال مصر ي مصطفى محمد صاحب الهدف الافتتاحي في الحدث الذي استطاع الوصول للهدف بشكل أسرع منافسيه في الدقيقة 29 من عمر المباراة ويأتي ترتيب الهدافين كالتالي..
المركز الأول: مصطفى محمد – منتخب مصر – ق 29
المركز الثاني: فرانك إفينا – الكاميرون – ق 59
المركز الثالث: جانكا – كوت ديفوار – ق 71
المركز الرابع: محمد حبيب – غانا – ق 87

مادة إعلانية

[x]