وداعا "فاروق وهبة".. المهموم بالهوية المصرية وأحد رواد الحداثة | صور

10-11-2019 | 14:19

الفنان التشكيلي الدكتور فاروق وهبة

 

سماح عبد السلام

برحيل الفنان التشكيلي الدكتور فاروق وهبة، الذي غيبه الموت عن دنيانا مساء أمس السبت، تفقد الحركة التشكيلية المصرية رمزا من رموزها الكبار، ويفقد فنانو الإسكندرية أستاذا ومعلما كبيرا، غرس فى أبنائه من طلبة الفنون الجميلة بالإسكندرية حب العمل والإرادة القوية.


رغم محنة المرض الذي أصابه منذ عدة سنوات، إلا أنه كان حريصا على مواصلة العمل الأكاديمى، كأستاذ للتصوير بكلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية، والمشاركة بالحركة الفنية سواء كعروض خاصة أو جماعية، فضلا عن تأليف الكتب الفنية ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.

يعد الدكتور فاروق وهبة أحد رواد فن الحداثة، وفى الوقت ذاته المهموم بالهوية المصرية والحضارات القديمة، برع فى فن التجهيز للفراغ والأعمال المركبة، متمردا على الفنون التقليدية، من منطلق إيمانه بالبحث والتجريب للوصول لكل ما هو جديد.

فى أعماله المركبة استخدم عناصر مختلفة كالجلد والخشب والمعادن والتماثيل الجص ورقائق البردي التى يمتزج فيها التراث بروح العصر، حيث وصفها المؤرخ الموسيقي حسام الدين زكريا بأنها "دعوة للتراسل الحسي بين الموسيقى والفن التشكيلي تدعونا للإيمان بوحدة الفنون".

تبنى وهبة فى أعماله الفنية القضايا الإنسانية والصراع الدائم الذى تعانيه البشرية من خلال أعماله التى تنوعت بين اللوحة، والتجهيز فى الفراغ أو الفيديو آرت، ليقدم لنا جملا تشكيلية مفيدة فى هذا الإطار.

وعندما حصل على بعثة فنية لاستكمال دراسته بالخارج عمل على تأصيل تجربته وتغيير الحركة التشكيلية المصرية ، حيث رأى أن الحركة الفنية في هذا الوقت يتم حصرها فى القُلة، والبلاص، والنخلة، والحمار، والشجرة، وهى نماذج لابد من تجاوزها.

فاروق وهبة من مواليد مدينة المنصورة عام 1942، أقام معارض شخصية عديدة ابتداء من عام 1975 في القاهرة، والكويت، وبولندا، وروما، والنمسا، وفي عدة مُدن ألمانية، كما شارك في معارض دولية عديدة في مصر والخارج.

وحصل وهبة على جوائز مصرية ودولية عديدة، أبرزها جائزة بينالي القاهرة الخامس، والجائزة الأولى لبينالي دوبرفتيك بيوغوسلافيا، ووسام الدولة للعلوم والفنون من الطبقة الاولى من رئيس جمهورية النمسا، عضو مؤسس لنقابة الفنانين التشكيليين، عضو الاتحاد الألمانى للفنانين التشكيليين، عضو جماعة "أوميكرون" الدولية للفنون، له عشرات المعارض الفردية والجماعية والدولية والزيارات الفنية.

كما حصد خلال مشواره الفني الكثير من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية، وتُقتنى أعماله لدى أفراد ومؤسسات فى مصر والعديد من دول العالم.


أحد أعمال الفنان فاروق وهبة


أحد أعمال الفنان فاروق وهبة


أحد أعمال الفنان فاروق وهبة

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية