مصر تشارك في اجتماع وزراء خارجية الدول الإفريقية والنوردية بتنزانيا|صور

9-11-2019 | 21:18

اجتماع وزراء خارجية الدول الأفريقية والنوردية بتنزانيا

 

سمر نصر

شارك السفير أبو بكر حفني مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، ممثلاً عن وزير الخارجية ، في الاجتماع الـ ١٨ لوزراء خارجية الدول الإفريقية والنوردية الذي عُقد بالعاصمة التنزانية دار السلام .


وشارك في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الرئيس التنزاني "جون ماجوفولى" فضلاً عن وفود ٢٥ دولة إفريقية و٤ دول نوردية.

تضمن الاجتماع جلستين رئيسيتين، خصصت الأولى لبحث جهود الدول المشاركة في الاجتماع فى مجال السلم والأمن، في حين تطرقت الجسلة الثانية إلى أُطُر التعاون بين الدول الأفريقية والنوردية في مجالات التجارة والاستثمار والخدمات الاجتماعية لتحقيق التنمية المستدامة.

وقام مساعد وزير الخارجية خلال كلمته بإبراز الدور المصر ي في مجال السلم والأمن في إفريقيا، لاسيما في إطار الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي، واستضافة مصر لمركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، منوها إلى أهداف إنشاء المركز والدور الذي سيضطلع به لمساعدة الدول التي مرت بصراعات واضطرابات سياسية.

كما استعرض السفير "حفني" جهود مصر لتشجيع الدول الإفريقية على التوقيع والتصديق على اتفاقية التجارة الحرة القارية التي توفر فرصا هائلةً لتعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية، مؤكدا أهمية تشجيع استثمارات رجال الأعمال الأفارقة في القارة الإفريقية، بما يسهم في تعزيز التكامل الاقتصادي بين مختلف دول القارة.
.

 


جانب من الاجتماع